دبي تستهدف جمع مليار دولار من طرح "سالك" في البورصة

من المرتقب بيع حصة من أسهم نظام تحصيل رسوم الطرق في المدينة مطلع سبتمبر

"سالك" عبارة عن نظام آلي أُطلق عام 2007، وعندما تمرّ مركبة عبر إحدى نقاط الرسوم الثمانية في دبي يتم تحصيل 4 دراهم منها.
"سالك" عبارة عن نظام آلي أُطلق عام 2007، وعندما تمرّ مركبة عبر إحدى نقاط الرسوم الثمانية في دبي يتم تحصيل 4 دراهم منها. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى دبي لجمع نحو مليار دولار عبر بيع حصة من أسهم نظام تحصيل رسوم الطرق في المدينة بأقرب وقتٍ من شهر سبتمبر المقبل، بحسب أشخاص مطلعين.

قبيل الطرح المزمع للأسهم، حصلت شركة "سالك" للتعرفة المرورية على قرض بقيمة 1.1 مليار دولار من بنك الإمارات دبي الوطني لدفع توزيعات أرباح خاصة للحكومة، كما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم كون المعلومات غير معلنة.

وأضافوا أن بنك الإمارات دبي الوطني سيدعو عدداً من المصارف للمشاركة في القرض. وأفصح اثنان من الأشخاص أن شركات أُخرى مرشحة للاكتتاب العام في دبي حصلت على قروض مماثلة.

كما أشاروا إلى أن شركة "سالك" مازالت تستهدف طرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة دبي في سبتمبر، رغم التراجع الأخير في شهية المستثمرين. ولم يتضح حتى الآن عدد الأسهم التي سيتم طرحها، لكن حكومة دبي أعلنت سابقاً أنها ستحتفظ بحصة 60% على الأقل من نظام رسوم المرور الخاص بالإمارة.

لطرحها بالبورصة.. دبي تحوّل "سالك" إلى شركة مساهمة عامة

إلى ذلك، أفاد الأشخاص أن تفاصيل عملية الطرح، مثل التوقيت والحجم، ليست نهائية وخاضعة للتغيير. ولم يكن ممثلو "سالك" وبنك الإمارات دبي الوطني متاحين للتعليق بشكلٍ فوري.

"إمباور" على الطريق

"سالك" هو نظام آلي تمّ إطلاقه عام 2007. وفي كلّ مرّة تمرّ فيها سيارة عبر إحدى نقاط الرسوم الثمانية في المدينة، يتم تحصيل 4 دراهم (1.09 دولار) على حساب الدفع المسبق، ما يلغي الحاجة إلى النقد أو أكشاك الرسوم.

شركة "سالك" أبلغت المستثمرين في اجتماعٍ سابقٍ للطرح العام الأولي أن إيراداتها الأوّلية ارتفعت 22% إلى 1.69 مليار درهم في 2021. كما قفزت أرباحها الأوّلية، قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين، بأكثر من الثلث إلى 1.5 مليار درهم.

مثّلت منطقة الخليج العربي نقطةً مضيئة للاكتتابات العامة الأولية خلال النصف الأول من العام، على عكس المستويات الضعيفة لنشاط الإدراج في أماكن أخرى، لكن كان هناك عدد قليل من عمليات بداية التداول الباهتة في الأشهر الأخيرة، حيث تراجعت أسعار أسهم آخر شركتين تمّ طرحهما في سوق دبي المالي، وهما "تعاونية الاتحاد" المشغّلة للسوبرماركت و"تيكوم"، في أولى جلسات التداول عقب الإدراج في بورصة الإمارة.

يندرج نظام "سالك" ضمن إحدى 10 عمليات خصخصة مقترحة في دبي كجزء من خطط المدينة لتعزيز أسواق رأس المال. وأفادت "بلومبرغ نيوز" في وقتٍ سابق أن شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" تعمل أيضاً على طرحٍ عام أولي.

كما أفادت "بلومبرغ نيوز" أن "بنك أوف أميركا"، وبنك الإمارات دبي الوطني، و"غولدمان ساكس"، يرتبون إدراج "إمباور" في البورصة المحلية، إلى جانب "مويلس وشركاه" (Moelis & Co)، المستشار المالي للاكتتاب العام الأولي.