الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يرفع الفائدة 75 نقطة أساس في سبتمبر

تقرير الوظائف القوي دفع اقتصاديين ببنوك الاستثمار إلى زيادة توقعات رفع الفائدة خلال العام

مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة.
مبنى الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفع تقرير الوظائف المثير يوم الجمعة الماضي الاقتصاديين في بنوك "جيه بي مورغان تشيس" و" إيفر كور آي إس آي" (Evercore ISI) و "إل إتش ماير" (LH Meyer) إلى توقع زيادة أسعار الفائدة الأميركية بمعدلات أكبر حالياً خلال 2022، مع توقع "سيتي غروب" المجازفة برفع سعر الفائدة نقطة مئوية كاملة في سبتمبر.

رهانات على زيادة أكثر حدة للفائدة تلقي بثقلها على مؤشرات الأسهم الأميركية

وحالياً يتنبأ مايكل فيرولي من " جيه بي مورغان" وديريك تانغ من " إل إتش ماير" برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر في الفترة من 20 إلى 21 سبتمبر مقابل 50 نقطة أساس في توقعات سابقة.

يتوقّع محللو " إيفر كور" بقيادة كريشنا جوها رفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية إضافية خلال الفترة المتبقية من 2022 مما يرفع الحد الأعلى للمعدل المستهدف إلى 3.75% بحلول ديسمبر.

أضاف أرباب العمل الأميركيون 528 ألف وظيفة الشهر الماضي ، أعلى من جميع التقديرات، ليسجل معدل البطالة أدنى مستوى له منذ خمسة عقود عند 3.5%، وتسارع نمو الأجور حسبما ذكرت وزارة العمل يوم الجمعة.

أميركا تضيف 528 ألف وظيفة في يوليو والبطالة تتراجع لأدنى مستوى في 50 عاماً

تضيف البيانات قوة دافعة للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لرفع الفائدة 75 نقطة أساس على غرار تحركاتها في يونيو ويوليو حيث تعمل على تهدئة معدل التضخم الذي يصل إلى أعلى مستوى له منذ 40 عاماً.

كتب فيرولي: "إن تقرير الوظائف لن يؤدي إلا إلى زيادة مخاوف التضخم التي تحفز تدخل الاحتياطي الفيدرالي. يجب أن تهدِّئ الأرقام المخاوف بشأن الركود ولكنها تعزز القلق بأن الاحتياطي الفيدرالي لديه الكثير من العمل للقيام به، ونعتقد حالياً أن رفع الفائدة 75 نقطة أساس في سبتمبر يبدو محتملاً".

زيادة التضخم والأجور

أشار جوها من "إيفركور" إلى " ارتفاع التضخم الأساسي في الآونة الأخيرة والأجور والتوظيف، فضلاً عن تخفيف الأوضاع المالية مؤخرا، الذي نعتقد أنه سيُعتبر سابقاً لأوانه من قبل الاحتياطي الفيدرالي".

كتب الاقتصاديون في "سيتي غروب" بقيادة أندرو هولينهورست أن تقرير الوظائف القوي وارتفاع الأجور "يجعلان رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في سبتمبر أمراً مرجحاً للغاية ويزيدان من احتمال رفعها مجددا بمعدلات أكبر".

أضاف هولينهورست: "يظل السيناريو الأساسي هو رفع الفائدة 75 نقطة أساس في سبتمبر لكننا لن نُفاجأ كثيراً حال رفعها 100 نقطة أساس إذا جاء التضخم الأساسي أقوى مما كان متوقعاً".

قال تانغ من " إل إتش ماير" إن الشركة تتوقع حالياً أن ينتهي الأمر برفع الفائدة إلى 4.25% بدلاً من 4%.

يبحث مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أيضاً قراءة أخرى للوظائف وقراءتين لمؤشر أسعار المستهلك قبل اجتماع سبتمبر.

تصدر بيانات يوليو لأسعار المستهلك يوم الأربعاء. ويتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت آراءهم "بلومبرغ" أن المؤشر قد ارتفع بنسبة 0.2% عن الشهر السابق، وهو الأقل منذ يناير 2021.

من المحتمل أن يقفز ما يُسمّى مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء، بنسبة 0.5%، بناء على أوسط ​​التقدير ات في المسح.

على أساس سنوي، من المحتمل أن يكون نمو الأسعار قد تباطأ إلى 8.7% من 9.1 % في الشهر السابق وفقاً لأوسط ​​التوقعات.