"ويز إير أبوظبي" تستأنف رحلات الطيران إلى روسيا

بيان: عودة الرحلات اليومية من أبوظبي إلى موسكو بدءاً من 3 أكتوبر

طائرة مملوكة لشركة "ويز إير"
طائرة مملوكة لشركة "ويز إير" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة خليجية ذات ملكية مشتركة مع شركة الطيران منخفض التكلفة المجرية "ويز إير هولدينغز" (Wizz Air Holdings) من أجل استئناف الرحلات إلى روسيا برغم أنَّ العقوبات المفروضة جراء غزو أوكرانيا تواصل حظر الخدمات من الاتحاد الأوروبي.

من المقرر أن تُستأنف العمليات اليومية من أبوظبي إلى موسكو اعتباراً من 3 أكتوبر، وفقاً لبيان مرسل عبر البريد الإلكتروني اليوم الثلاثاء.

في حين تحظر القيود الأوروبية الرحلات إلى روسيا من الشركات الواقعة في الكتلة؛ فإنَّ "ويز إير أبوظبي" مملوكة بحصة أغلبية لشركة "القابضة ADQ" المدعومة من الحكومة، وتمتلك "ويز إير" 49% فقط.

واصلت شركات الطيران في الإمارات خدماتها إلى روسيا في غياب العقوبات المحلية، وتعهدت طيران الإمارات، أكبر شركة طيران للرحلات الطويلة في العالم ومقرها دبي، بمواصلة التحليق إلى هناك طالما يطلب منها مالكها الحكومي القيام بذلك.

"ويز اير" تضاعف أسطولها في أبوظبي رغم البداية البطيئة

نطاق عمليات واسع

تتمتع "ويز إير" بنطاق عمليات أوسع من معظم شركات الطيران منخفض التكلفة، مما سمح لها بنشر الطائرات سريعاً بمجرد انتعاش الطلب من أزمة فيروس كورونا. ومع ذلك، تعرضت الشركة، مثل نظيراتها، لضغوط من تأخير الرحلات أو إلغائها في أوروبا الغربية بسبب النقص الكبير في العمالة.

قال متحدث باسم "ويز"، المدرجة في لندن، إنَّه برغم خدمة مشروع أبوظبي السوق الروسية باستخدام شهادة المشغل الجوي الخاصة به؛ فإنَّ الطائرات الموجودة في شركات الطيران التابعة للمجموعة في المملكة المتحدة والمجر لن تفعل ذلك.

"ويز اير" المجرية تتطلع إلى التوسع على حساب عمالقة الطيران في أوروبا

وقال: "(ويز إير أبوظبي) هي شركة طيران وطنية إماراتية تعمل بما يتماشى مع اللوائح والسياسات الوطنية لدولة الإمارات.. تستأنف شركة الطيران عملياتها إلى موسكو لتلبية الطلب على السفر للمسافرين الراغبين في السفر من وإلى روسيا من العاصمة الإماراتية".

هبطت أسهم "ويز إير" بنسبة 0.6% في الساعة 11:11 صباحاً في لندن، لتصل خسائرها منذ بداية العام الحالي إلى 46%.