مصادر لـ"الشرق": الصندوق السيادي السعودي سيشتري حصصاً في "إي فاينانس" و"أبو قير للأسمدة" المصريتين

شعار صندوق الاستثمارات العامة أمام بعض الدول التي يستثمر بها حول العالم
شعار صندوق الاستثمارات العامة أمام بعض الدول التي يستثمر بها حول العالم موقع صندوق الاستثمارات العامة
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على شراء حصص في شركات "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية" وشركة " أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، كما كشفت 6 مصادر لـ"الشرق" شرط عدم الكشف عن هوياتها.

يأتي الاتفاق بعدما أكد مسؤول حكومي لـ"الشرق"، أمس الثلاثاء، أن الشركة السعودية المصرية أنهت الاتفاق بنجاح على شراء 25% من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة" موبكو"، بعلاوة تبلغ 25% فوق سعر السهم في البورصة.

الصندوق السيادي السعودي يؤسس شركة للاستثمار في مصر

مسؤول لـ"الشرق": الصندوق السيادي السعودي يشتري حصة في "موبكو" المصرية بعلاوة 25% على سعر السوق

يبلغ صافي أصول صندوق الاستثمارات العامة 620 مليار دولار، وترتيبه السادس عالمياً، والثالث عربياً، وفقاً لأحدث بيانات معهد الصناديق السيادية، في حين تستهدف المملكة الوصول بحجم الصندوق إلى 10 تريليونات ريال.

أكبر الصناديق السيادية العربية
أكبر الصناديق السيادية العربية المصدر: الشرق

حصص حكومية

تمتلك الحكومة المصرية نحو 67.4% من أسهم "إي فاينانس"، موزعة بواقع 46.8% لبنك الاستثمار القومي، وبنك مصر 7.2%، والبنك الأهلي المصري 6.7%، وشركة بنوك مصر 6.7%، في حين تمتلك الحكومة نحو 39.6% من أسهم "أبو قير للأسمدة"، تتوزع بنسبة 19.11% للهيئة العامة للبترول، و10.08% للهيئة العامة للتنمية الصناعية، و 5.9% لبنك ناصر، و5.47% للقابضة للصناعات الكيماوية.

أحد المصادر أفصح لـ"الشرق" أن الأسهم المزمع بيعها في "أبو قير للأسمدة" ستكون من الحصص التي تحوز عليها "القابضة للكيماويات" و"الهيئة العامة للتنمية الصناعية".

أغلق سهم "أبو قير للأسمدة" في بورصة مصر، أمس الثلاثاء، عند 23.86 جنيه بارتفاع 0.29%، بينما تراجع سهم "إي فاينانس" 2.2% ليغلق عند 16.70 جنيه.

اقرأ أيضا: "القابضة" أبوظبي تستحوذ على حصص بــ1.8 مليار دولار في خمس شركات مصرية

تتلقّى شركات مقيّدة في بورصة مصر بالآونة الأخيرة عروضاً للاستحواذ عليها، سواء من شركات مصرية أو خليجية، وسط التدني الواضح في القيم السوقية لأسهم تلك الشركات.