ماسك يبيع أسهماً في "تسلا" بـ7 مليارات دولار لتجنب نزاع مع "تويتر"

إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع إيلون ماسك أسهماً تصل قيمتها إلى 6.9 مليار دولار من أسهمه في شركة تسلا، فيما يعد أكبر عملية بيع أسهم يقوم بها الملياردير الأميركي على الإطلاق، بحسب وكالة بلومبرغ.

كتب ماسك على تويتر قائلاً، "من الضروري تجنب البيع الطارئ لأسهم تسلا وسط مواجهة قانونية مع شركة تويتر فيما يتعلق بصفقة استحواذ بقيمة 44 مليار دولار".

باع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا حوالي 7.92 مليون سهم يوم 5 أغسطس، وفقاً لإفصاحات تنظيمية تم الإعلان عنها بعد إغلاق الأسواق الأميركية أمس الثلاثاء.

عندما سأل المتابعون ماسك عما إذا كان قد انتهى من بيع أسهم تسلا وأنه سيشتري السهم مرة أخرى إذا لم تتم صفقة تويتر، أجاب بـ "نعم".

اقرأ أيضاً.. ماسك يتحدى "تويتر" بطلب قد يغير مسار صفقة الاستحواذ

بيع اضطراري للأسهم

كان ماسك، أغنى أثرياء العالم، قال في أبريل الماضي إنه لا توجد خطط لديه لبيع المزيد من أسهم تسلا، وذلك بعد أن باع أسهماً بقيمة 8.5 مليار دولار في الشركة آنذاك، إلا أن خبراء قانونيين أشاروا إلى أنه إذا خسر ماسك معركته مع "تويتر" وأُجبر على إتمام عملية الاستحواذ أو دفع غرامة قاسية، فمن المحتمل أن يضطر لبيع المزيد من أسهم تسلا، بحسب وكالة رويترز.

باع ماسك البالغ من العمر 51 عاماً ، الآن ما قيمته حوالي 32 مليار دولار من الأسهم في "تسلا" خلال الأشهر العشرة الماضية، حيث بدأت عمليات البيع في نوفمبر الماضي، بعد أن أجرى استطلاعاً عبر حسابه على "تويتر" حول ما إذا كان يجب عليه تقليص حصته في الشركة.

في تعليقه قبل تغريدات ماسك التي توضح سبب البيع، قال جين مونستر، الشريك الإداري لشركة "Loup Ventures" لوكالة بلومبرغ، إنه توقع قيام رجل الأعمال ماسك بشراء تويتر بنسبة 75%، مضيفاً "لقد صدمت، ستكون هذه رياحاً معاكسة لشركة تسلا على المدى القريب والبعيد، كل ما يهم هو عمليات التسليم والهامش الإجمالي".

تعد ثروة ماسك البالغة 250.2 مليار دولار هي الأكبر في العالم، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، لكن ثروته تراجعت بنحو 20 مليار دولار هذا العام مع انخفاض أسهم "تسلا".

وافق مساهمو شركة صناعة السيارات على تجزئة سهم الشركة إلى 3 أسهم الأسبوع الماضي، وهي خطوة تهدف إلى جذب عدد أكبر من مستثمري التجزئة في ضوء الانتعاش الأخير للأسهم.