مالكة "فيسبوك" تجمع 10 مليارات دولار من أول طرح سندات على الإطلاق

لافتة ضخمة تحمل شعار "ميتا بلاتفورمز" أمام مقر الشركة في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
لافتة ضخمة تحمل شعار "ميتا بلاتفورمز" أمام مقر الشركة في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة ميتا بلاتفورمز مالكة "فيسبوك" 10 مليارات دولار من أول طرح لها على الإطلاق في أسواق السندات، حيث تتطلع لتمويل عمليات إعادة شراء للأسهم واستثمارات لإعادة هيكلة نشاطها.

تعد "ميتا بلاتفورمز" الوحيدة تقريباً بين شركات التكنولوجيا الكبرى التي تخلو دفاترها من الديون، بحسب وكالة رويترز.

أصدر عمالقة آخرون للتكنولوجيا سندات مؤخراً، ومن بينهم "أبل" و"إنتل" اللتان جمعتا 5.5 مليار دولار، و6 مليارات دولار على الترتيب.

اقرأ أيضاً.. تباطؤ الإنفاق الإعلاني يهبط بإيرادات "ميتا" فصلياً للمرة الأولى على الإطلاق

في أواخر يوليو، أعلنت "ميتا" عن توقعات قاتمة وسجلت أول هبوط فصلي على الإطلاق في الإيرادات مع تضرر مبيعات إعلاناتها الرقمية من مخاوف الركود وضغوط المنافسة.

تواجه مبيعات الإعلانات لشركة "ميتا" عدداً من العقبات. إذ ينفق المعلنون أقل بسبب الضغوط الاقتصادية المختلفة، مما يترك "ميتا" وأقرانها للتنافس على الميزانيات الأصغر. كذلك جعلت قواعد الخصوصية لشركة "أبل". الإعلانات على "فيسبوك" و"إنستغرام" أقل فعالية.

وأعلنت الشركة التي تمتلك أيضاً "إنستغرام"، عن أول تراجع ربع سنوي لإيراداتها على الإطلاق، في الربع الثاني من العام، حيث تسبب الاضطراب الاقتصادي في تقليص المعلنين للميزانيات.

تراجعت عائدات الشركة من 29 مليار دولار في الربع الثاني من 2021إلى 28.8 مليار دولار في الربع الثاني، وهو أقل من متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 28.9 مليار دولار، كما هبطت الأرباح بنسبة 36% إلى 6.7 مليار دولار مقابل 10.4 مليار دولار في الربع المماثل من العام الماضي.