الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية بـ1.3 مليار دولار

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة اليوم الأربعاء، بقيمة 24.89 مليار جنيه، ما يعادل نحو 1.3 مليار دولار، وفقاً لأربعة مصادر مطلعة لـ"الشرق".

تملكت الشركة السعودية المصرية، وفقاً للصفقات الجديدة، 25% من "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية" و19.82% من شركة "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية"، و25% من "موبكو للأسمدة" و20% من "الإسكندرية لتداول الحاويات".

الشركة السعودية المصرية للاستثمار أكدت في بيان صدر لاحقاً اليوم أن هذه الصفقات تتماشى مع استراتيجية الشركة التي تهدف إلى الاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في مصر، وذلك باعتبارها إحدى أهم الأسواق الاقتصادية في أفريقيا.

في أبريل الماضي استحوذت "القابضة ADQ"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر مقابل نحو 1.8 مليار دولار من بنوك حكومية مصرية. تضمنت الصفقات وقتها الاستحواذ على حصص في شركات "أبو قير للأسمدة" بنحو 21.5%، و20% من أسهم "مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)"، و32% من أسهم "الإسكندرية لتداول الحاويات"، بالإضافة إلى 17% من أسهم "البنك التجاري الدولي"، و12.6% من أسهم "فوري".

طالع المزيد: "القابضة" أبوظبي تستحوذ على حصص بــ1.8 مليار دولار في 5 شركات مصرية

توسيع قاعدة الملكية

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، في بيان صدر لاحقاً اليوم، إنّ هذه الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقّعَت مصر والسعودية في نهاية مارس الماضي اتفاقية بهذا الشأن، وأشار مجلس الوزراء المصري حينها إلى أنه يستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

طالع أيضاً: الصندوق السيادي السعودي يؤسس شركة للاستثمار في مصر

يبلغ صافي أصول صندوق الاستثمارات العامة 620 مليار دولار، وفقاً لأحدث بيانات معهد الصناديق السيادية، وترتيبه السادس عالمياً، في حين تستهدف المملكة الوصول بها إلى 10 تريليونات ريال.

أكبر الصناديق السيادية العربية
أكبر الصناديق السيادية العربية المصدر: الشرق

إشارات إيجابية للسوق

"ستعطي الصفقات إشارات إيجابية للسوق بالفعل، هذه استثمارات طويلة الأجل وليست قروضاً"، حسب إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "مباشر كابيتال"، الذي أضاف لـ"الشرق" أن الصفقات تأتي أيضاً وسط تفهمات الحكومة مع صندوق النقد لإعطاء مساحة أكبر للقطاع الخاص للعمل بدلاً من القطاع الحكومي.

اقرأ أيضاً: مسؤول لـ"الشرق": نطمح لوصول الاستثمارات السعودية في مصر إلى 50 مليار دولار

تُجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي منذ مارس الماضي بشأن دعمٍ محتمل يمكن أن يشمل قرضاً جديداً، إذ تضيف الصدمات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا الضغط على اقتصاد البلاد. وهذه هي المرّة الأولى التي تطول فيها المفاوضات لهذا الحدّ دون الإعلان عن التوصل إلى اتفاق نهائي.

هاني جنينة، الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأميركية، أكد لـ"الشرق" أن "صفقات اليوم تعني أن قرض صندوق النقد الدولي أصبح وشيكاً ومن المتوقع إبرامه في سبتمبر المقبل. صفقات اليوم ستزيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر لأنها كلها حصص أعلى من 10%".

طالع المزيد: السيسي يوسّط أوروبا لإقناع صندوق النقد بالتساهل مع مصر

تسعى مصر لحشد دعم ووساطة الدول الأوروبية في إطار مساعيها لقرض جديد من صندوق النقد الدولي، يساعدها في تخفيف وطأة المصاعب الاقتصادية التي تعاني منها وسط ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة بشكلٍ حادّ.

أضاف جنينة أن الصفقة تمثل أكثر من خُمس الاستثمار الأجنبي المباشر المحقق في مصر خلال 2020-2021، معتبراً أن "الحكومة ضربت عصفورين بحجر اليوم، فقد تخارجت الدولة من بعض الشركات، بجانب توفير عملة صعبة للاقتصاد في وقت يحتاج إليه".