أسوأ موجة جفاف لسوق السندات الأوروبية في 8 سنوات

أحد المشاة يستخدم سلماً متحركاً بالقرب من القوس الكبير في منطقة لا ديفينس التجارية في باريس، فرنسا.
أحد المشاة يستخدم سلماً متحركاً بالقرب من القوس الكبير في منطقة لا ديفينس التجارية في باريس، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تختبر سوق السندات الأوروبية أسوأ موجة جفاف لها في 8 سنوات على الأقل.

مر 32 يوماً دون طرح دين عام واحد في السوق من الحكومات والشركات العام الجاري، وهو ما تجاوز بالفعل عام 2018، الذي كان أبطأ عام منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2014، وفق البيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، ومن المؤكد أن يزداد عدد أيام انعدام النشاط مع التباطؤ الملحوظ الذي يشهده موسم العطلة في أغسطس.

طالع أيضاً: "المركزي الأوروبي" قد يتوقف عن شراء سندات التحفيز العام المقبل

حالة عدم يقين

يعود الانخفاض الحاد في الاقتراض إلى حالة عدم اليقين التي تواجه الاقتصاد الأوروبي مع زيادة أسعار الفائدة وارتفاع التضخم واحتمالية قطع روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي الشتاء الجاري، وهو ما يزيد من مخاطر حدوث ركود، وهذا جعل الشركات على وجه الخصوص مترددة في جمع ديون جديدة ودفع المستثمرين إلى سحب المليارات من صناديق سندات الشركات، حيث تكبدت الأوراق المالية أكبر خسائر منذ عام 2008، وفق مؤشر "بلومبرغ" لديون الشركات في عموم أوروبا.

اقرأ المزيد: الاتحاد الأوروبي يعتزم إصدار سندات مشتركة ضخمة لتمويل الطاقة والدفاع

أظهرت البيانات أنه في الأسبوع الماضي، لم يكن هناك صفقات في السوق الأولية في أوروبا سوى بقيمة 2.6 مليار يورو (2.65 مليار دولار)، وهو أدنى مستوى حتى الآن العام الجاري، وانخفضت الأحجام منذ بداية العام حتى الآن بأكثر من 22% مقارنة بعام 2021.

عند النظر إلى مبيعات ديون الشركات غير المالية نجد أن التباطؤ أكثر حدة، إذ شهد العام الجاري حتى الآن صفر صفقات في 79 يوماً.