ديون الأسر البريطانية لمزودي الطاقة بلغت 1.3 مليار جنيه إسترليني

6.5 مليون أسرة مدينة بمتوسط 206 جنيهات لمقدمي الخدمات

أبراج نقل الطاقة الكهربائية.
أبراج نقل الطاقة الكهربائية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت ديون الأسر في المملكة المتحدة بالفعل مستوى قياسي بنحو 1.3 مليار جنيه إسترليني لموردي الطاقة قبل دخول فصل الشتاء الذي ترتفع فيه الفواتير مرة أخرى.

عادةً ما يبني المستهلكون ائتماناً مع مزوديهم خلال الصيف، عند انخفاض استهلاك الطاقة، ما يحد من صدمة ارتفاع الطلب في الشتاء، لكن جعل ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء هذا الصيف مكلفاً وعزز التحذيرات تجاه أزمة أكبر في الأشهر الباردة المقبلة.

ثلث الأسر في بريطانيا ستعاني من فقر الطاقة بحلول أكتوبر

بلغت ديون الطاقة المنزلية في يوليو أكثر من ضعف مستوى سبتمبر، بحسب خدمة مقارنة الأسعار "يو سويتش دوت كوم" (Uswitch.com). وفي كل عام منذ 2018، عندما تم وضع حد أقصى للأسعار في المملكة المتحدة، تنخفض ديون الأسر تدريجياً خلال الصيف، لكنها ارتفعت هذا العام بنسبة 10% بين شهري أبريل ويوليو.

الأعلى على الإطلاق

قالت جوستينا ميلتينيت، رئيسة السياسة في "يو سويتش"، إن "ديون الطاقة بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق في أسوأ توقيت ممكن، الأمر الذي حوّل ارتفاع أسعار الطاقة هذا الشتاء إلى وضع محفوف بالمخاطر للغاية بالنسبة لأسر عديدة". وأضافت: "أزمة تكلفة المعيشة تضغط بالفعل على الميزانيات بشكل كبير، حتى خلال أشهر الصيف، حيث تعاني الأسر مع ارتفاع الفواتير في جميع المجالات".

أسعار الكهرباء في أوروبا تصل لمستويات قياسية مع تصاعد تكلفة الغاز

حذر موردو الطاقة البريطانيون في بداية العام الجهات التشريعية من ارتفاع أعداد العملاء المتخلفين عن سداد الفواتير، ومن أن الأزمة ستصل لمستويات لن يتمكن أي منهم من التعامل معها. قفزت أسعار الغاز بالجملة في بريطانيا بأكثر من الضعف منذ ذلك الحين، ما مهد الطريق لملايين آخرين يكافحون لدفع الفواتير هذا الشتاء.

قال موقع "يو سويتش دوت كوم" في تقرير يوم الأربعاء إن 6.5 مليون أسرة تقريباً مدينة بمتوسط 206 جنيهات إسترلينية لمقدمي الخدمات، بينما انخفض عدد من لديهم أرصدة دائنة إلى 9 ملايين من 11 مليون في أبريل.

تحمي اللوائح التنظيمية المستهلكين من بعض حالات الارتفاع في الأسعار، لكن هذا الوضع سيتغير في أكتوبر عند التعديل المقبل لسقف أسعار الطاقة. وتشير تحليلات شركة استشارات الطاقة البريطانية "كورنوال إنسايت" (Cornwall Insight) إلى أن متوسط الفواتير السنوية سيرتفع بأكثر من 80% عند المراجعة التالية لسقف الأسعار، ثم سيسجل ارتفاعاً آخر في أوائل العام المقبل.