مسؤول: الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع الفائدة في العام القادم للسيطرة على التضخم

رئيس البنك المركزي بولاية شيكاغو تشارلز إيفانز يؤكد أن التضخم ما زال مرتفعاً إلى مستوى غير مقبول

تشارلز إيفانز، رئيس الاحتياطي الفيدرالي بولاية شيكاغو، متحدثاً في أثناء المؤتمر السنوي للرابطة الوطنية لاقتصادات الأعمال (NABE) في أرلينغتون، فيرجينيا، الولايات المتحدة، يوم الاثنين 27 سبتمبر 2021
تشارلز إيفانز، رئيس الاحتياطي الفيدرالي بولاية شيكاغو، متحدثاً في أثناء المؤتمر السنوي للرابطة الوطنية لاقتصادات الأعمال (NABE) في أرلينغتون، فيرجينيا، الولايات المتحدة، يوم الاثنين 27 سبتمبر 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يستمر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في زيادة أسعار الفائدة خلال العام القادم حتى يستطيع تخفيض معدل التضخم "الذي ارتفع إلى درجة غير مقبولة"، حسب تصريحات تشارلز إيفانز، رئيس الاحتياطي الفيدرالي بولاية شيكاغو.

قال إيفانز في مؤتمر استضافته جامعة دريك بمقاطعة دي موين بولاية أيوا يوم الأربعاء: "شددنا السياسة النقدية بنسبة كبيرة وبسرعة شديدة. وأتوقع أننا سنرفع أسعار الفائدة خلال ما تبقى من هذا العام وفي العام القادم أيضاً حتى نطمئن إلى عودة معدل التضخم إلى مستوى 2% الذي نستهدفه".

تحدث إيفانز بعد أن كشف تقرير صادر عن وزارة العمل الأميركية عن ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 8.5% في يوليو مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وبما يقل بنسبة طفيفة عن معدل زيادتها في شهر يونيو الأسبق الذي بلغ 9.1%، وهو أعلى معدل للتضخم تشهده الولايات المتحدة منذ أربعة عقود.

تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة بسبب تراجع أسعار البنزين في يوليو

هذه الأرقام التي جاءت دون تقديرات من يتوقعون التضخم دفعت المستثمرين إلى تخفيض رهانهم بأن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي سوف يفضلون زيادة أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة أخرى عند اجتماعهم القادم في 20-21 سبتمبر، بما يتناسب مع قراراتهم في كل من الاجتماعين الماضيين في شهرَي يونيو ويوليو.

تقرير إيجابي ولكن...

قال إيفانز: "إننا نتلقى أول تقرير إيجابي" يتعلق بالتضخم، في مقابلة بين أرقام شهر يوليو وأرقام الأشهر السابقة عليه التي ارتفعت فيها أسعار المستهلك بنسبة تزيد على توقعات المحللين. ومع ذلك أضاف أن التضخم لا يزال "مرتفعاً بدرجة غير مقبولة".

كشف تقرير آخر صادر عن وزارة العمل يوم الجمعة الماضي أن الاقتصاد أضاف 528 ألف وظيفة جديدة خلال الشهر الماضي، بما يزيد على ضِعف تقديرات من يتوقعون هذه الأرقام. وقد عزز هذا الرقم توقعات أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في شهر سبتمبر.

أميركا تضيف 528 ألف وظيفة في يوليو.. والبطالة تتراجع إلى أدنى مستوى في 50 عاماً

علق إيفانز قائلاً: "أشعر أننا في منطقة جيدة، وأننا نستطيع أن نتحول إلى مزيد من التقشف النقدي إذا خرج التضخم عن السيطرة، بأكثر مما أعتقد أو أفكر فيه، أو أصبح الأداء الاقتصادي أقوى، وهو ما يدعم ضغوط زيادة التضخم. ولا أعتقد أن ذلك ينطبق على الحالة الراهنة، كما لا أعتقد أن تقرير الوظائف الصادر مؤخراً في حد ذاته يشير إلى ذلك، بل إننا في حاجة إلى مزيد من البيانات المتعلقة بذلك".

وزارة العمل الأميركية ستنشر تقرير الوظائف وأسعار المستهلك عن شهر أغسطس قبل اجتماع السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر المقبل.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي بولاية شيكاغو إنه يتوقع أن يرتفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة المعياري عند البنك المركزي –الذي يقع حالياً بين 2.25% و2.5%- إلى 3.25% و3.5% بحلول نهاية العام الحالي، ثم 3.75% و4% بنهاية عام 2023.