"كهرباء السعودية" تقترض 568 مليون دولار لتمويل مشروع الربط مع مصر

الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء المصدر: موقع الشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية تمويل تحصل بمقتضاها على 567.5 مليون دولار أميركي بهدف تمويل جزء من مشروع الربط الكهربائي السعودي-المصري.

وقَّعت الشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية اتفاقية التمويل التي تصل مدتها إلى 14 عاماً، مع "ستاندرد تشارترد" وشركة "سوميتومو ميتسوي" المصرفية، والتي تنص على أن التسهيلات سيجري ضمانها من قِبل "وكالة ائتمان الصادرات السويدية (EKN) وبتمويل من مؤسسة ائتمان الصادرات السويدية (SEK)، وفقاً لما أعلنت عنه يوم الخميس.

في أكتوبر العام الماضي، جرت ترسية مشروع الربط بين البلدين على 3 تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ المشروع الذي تبلغ سعته 3 آلاف ميغاوات.

يتكون المشروع من إنشاء 3 محطات تحويل جهد عالٍ، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة، يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها إلى نحو 1350 كيلومتراً، وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومتراً، بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 1.8 مليار دولار.

من جهة أخرى، أعلنت الشركة أنها وقَّعت اتفاقية تمويل دولي مشترك مع 15 بنكاً للحصول على 3 مليارات دولار، بهدف إعادة تمويل تسهيلات دولية مشتركة حالية وتمويل أغراض الشركة العامة، بما في ذلك النفقات الرأسمالية. وتصل مدة التمويل إلى 5 سنوات، ويمكن للشركة تمديده إلى عامين إضافيين.