الملياردير أداني يخطط لإنشاء مصفاة ألومنيوم بـ5.2 مليار دولار

ألومنيوم مصهور يتم سبكه في مصنع تكرير تابع لشركة "فيدانتا ريسورسز"، أوديشا، الهند
ألومنيوم مصهور يتم سبكه في مصنع تكرير تابع لشركة "فيدانتا ريسورسز"، أوديشا، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) لاستثمار 5.2 مليار دولار لإنشاء معمل لتكرير الألومنيوم في ولاية أوديشا بشرق الهند، حيث يضيف أغنى رجل في آسيا غوتام أداني نشاطاً تجارياً آخر إلى إمبراطوريته سريعة التوسع.

حصلت الشركة الرائدة التابعة لـ"أداني غروب" (Adani Group) على الموافقة على بناء المصفاة ومحطة الطاقة في رايجادا لاستثمار 416.53 مليار روبية (5.2 مليار دولار)، وفقاً لتغريدة على "تويتر" يوم الأربعاء من قبل مكتب رئيس وزراء الولاية، نافين باتنايك. ذكر بيان آخر للحكومة المحلية أن المصفاة ستبلغ طاقتها السنوية 4 ملايين طن.

بدوره رفض ممثل لشركة "أداني إنتربرايزس" التعليق على مشروع أوديشا أو خطط الشركة لأعمال الألومنيوم الناشئة.

بثروة مجمعة 208 مليارات دولار.. أغنى رجلين في آسيا يستعدان للمواجهة

في ديسمبر، أنشأ الملياردير أداني شركة تابعة تملكها الشركة الأم بالكامل تدعى "موندرا ألومنيوم" (Mundra Aluminium)، مما يشير إلى تطلعاته في قطاع تهيمن عليه شركات ذات ثقل مثل "أديتيا بيرلا غروب" (Aditya Birla Group) و"فيدانتا ريسورسز" (Vedanta Resources Ltd).

قام الملياردير - الذي حقق أكبر مكسب للثروة في العالم هذا العام بلغ إلى 126 مليار دولار - ببناء إمبراطوريته من التجارة الزراعية والموانئ، لكنه سرعان ما تنوع ليدخل مجالات المطارات، ومراكز البيانات، والطاقة المتجددة، وغالباً ما يتماشى مع أولويات سياسة الحكومة الهندية.

وسّع أداني نطاق أعماله الناشئة في مجال الإسمنت بين عشية وضحاها من خلال الاستحواذ على الوحدات الهندية لشركة "هولسيم ليمتد" (Holcim Ltd) مقابل 10.5 مليار دولار في مايو، بعد أقل من عام من إنشاء شركة تابعة متخصصة في مجال الاسمنت. وهو الآن يقوم بإنشاء محفظة معادن لمجموعته بثبات بعد الإعلان عن خطط لمصانع الصلب والنحاس في وقت سابق من العام.

"العالمية القابضة" الإماراتية تضخ ملياري دولار في شركات مملوكة للملياردير الهندي أداني

في يونيو، جمعت "أداني إنتربرايزس" 60.7 مليار روبية بواسطة قرض مشترك مجمع من عدة بنوك لإنشاء مجمع جديد لتكرير النحاس بسعة 500 ألف طن في ولاية كجرات. كما أعلنت الشركة في يناير عن شراكة مع شركة الصلب الكورية الجنوبية "بوسكو" (Posco) لاستكشاف فرص أعمالها في الهند، بما في ذلك إنشاء مصنع فولاذ يعمل بالطاقة الخضراء.