ليبيا تتطلّع لزيادة إنتاجها من النفط إلى مليوني برميل يومياً

ناقلة النفط IBELA، التي تحمل العلم الإيطالي، تدخل لتحميل شحنة من ليبيا عبر محطة البريقة في سرت، كأول سفينة تحمل النفط الليبي بعد رفع حالة القوة القاهرة
ناقلة النفط IBELA، التي تحمل العلم الإيطالي، تدخل لتحميل شحنة من ليبيا عبر محطة البريقة في سرت، كأول سفينة تحمل النفط الليبي بعد رفع حالة القوة القاهرة المصدر: حساب المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى المؤسسة الوطنية للنفط الليبية لزيادة إنتاج البلاد إلى مليوني برميل يومياً، وذلك "بالتعاون مع الشركات العاملة في القطاع، ووفق الإمكانات المتاحة"، بحسب فرحات بن قدارة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية المعيّن حديثاً.

كلام بن قدارة جاء خلال اجتماع متابعة تنفيذ الميزانية الاستثنائية للمؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الخميس، بحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، وأضاف أن معدلات الإنتاج تجاوزت بقليل ما يفوق 1.2 مليون برميل يومياً، أي أنها تعدّت مستويات ما قبل فرض حالة "القوة القاهرة" في أبريل على العديد من الحقول والموانئ النفطية، من قِبل مجلس إدارة المؤسسة المقال برئاسة مصطفى صنع الله.

تعافي النفط في ليبيا يقف على أقدام سياسية مرتعشة

صعد إنتاج ليبيا من النفط خلال الأسابيع الثلاث الأخيرة، ما عزز الآمال باستقرار صادرات الدولة العضوة في منظمة "أوبك" عند مستوى يفوق مليون برميل يومياً، وأن تدعم السوق العالمية الضيّقة من حيث المعروض.

بن قدارة أكّد أن زيادة مستويات الإنتاج هو هدف مجلس إدارة المؤسسة منذ استلام مهامه.

عادت ناقلات النفط، التي كانت تحوم قبالة الساحل منتظرةً فتح الموانئ، إلى الشواطئ الليبية لتحميل الخام. ووصل متوسط ​​الصادرات إلى 589 ألف برميل يومياً في يوليو الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2020، بحسب بيانات تعقب الناقلات جمعتها بلومبرغ. لكن الشحنات تضاعفت في النصف الثاني من الشهر الماضي.