البنك الأقل شعبية في العالم يفقد آخر توصية شراء من المحللين

جهاز الصراف الآلي في فرع مصرف "كومنولث بنك أوف أستراليا" في سيدني
جهاز الصراف الآلي في فرع مصرف "كومنولث بنك أوف أستراليا" في سيدني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فقد مصرف " كومنولث بنك أوف أستراليا" (Commonwealth) الأقل شعبية بين المحللين ضمن فئة البنوك الكبيرة، آخر فرصه.

حيث لم يعد لدى البنك الأكبر في أستراليا أي توصيات بشراء أسهمه بعد تخفيض "جيفريز فاينانشيال غروب" (Jefferies) تصنيفه. ليتوافق الجميع على أنه الأسوء تصنيفاً بين البنوك التي تقل قيمتها عن 20 مليار دولار. وأشارت شركة الوساطة إلى تباطؤ نمو البنك الائتماني وارتفاع ضغوط التكلفة عليه بعدما حذّر البنك خلال الإعلان عن نتائجه في 10 أغسطس من نظرة مستقبلية مليئة بالتحديات مع إعلان توقعاته لأرباح العام كاملاً.

وكتب محللو "جيفريز" بقيادة بريان جونسون في مذكرة: "تتدهور آفاق الاقتصاد الكلي للبنوك الأسترالية" لأن ارتفاع أسعار الفائدة يُعيق توسعها الائتماني. كما تُضعف المنافسة الشديدة على الودائع توقعات صافي هامش الفائدة للبنك.

مصارف أستراليا

وبالرغم من تخطّي أكبر مصارف أستراليا لسلسلة الارتفاعات القياسية في أسعار الفائدة التي فرضها الاحتياطي الأسترالي في شهر مايو، إلا أن مؤشرات الزيادة الكبيرة في القروض المتعثرة لم تظهر لديه حالياً، حتى بعد سنوات من المنافسة الشديدة على الرهون العقارية. مع ذلك، تغيّرت التوقعات بالنسبة للبنك نتيجة معاناة المستهلكين المثقلين بالديون في البلاد من أسرع دورة تشديد نقدي منذ سنوات.

في الوقت الحالي لا توجد أية توصيات لشراء سهم "كومنولث بنك"، مع وجود 5 توصيات للاحتفاظ بالسهم و10 للبيع، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". بينما حصلت البنوك الثلاثة الرئيسة الأخرى في أستراليا على 6 توصيات بالشراء على الأقل.

أغلق سهم "كومنولث بنك أوف أستراليا" على انخفاض نسبته 0.2% في يوم 11 أغسطس، مقارنة مع مكاسب مقدارها 1.1% في المؤشر المعياري "إس أند بي/إيه إس إكس200" (S&P/ASX).

ويشير السعر المتوقع المتفق عليه للسهم إلى انخفاض 10% تقريباً في الاثني عشر شهراً القادمة، مقابل تغيير طفيف متوقع في مؤشر "إس أند بي/إيه إس إكس200" للبنوك، بحسب بيانات "بلومبرغ".