"هاريس أسوشيتس" تكشف عن حيازتها 10% في "كريدي سويس"

المقر الرئيسي لمجموعة " كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
المقر الرئيسي لمجموعة " كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "هاريس أسوشيتس" (Harris Associates) عن امتلاك حصة تزيد عن 10% في أسهم " كريدي سويس" (Credit Suisse Group AG) بعد تحويل بعض حيازتها إلى شهادات إيداع أميركية، مما يؤكد مكانتها كأكبر مساهم في البنك.

قالت "هاريس أسوشيتس" للاستثمار في بيان إفصاح للجهة التنظيمية بالولايات المتحدة، أمس الأربعاء، إنَّها تمتلك 266 مليون سهم أو 10.1% من إجمالي أسهم " كريدي سويس" اعتباراً من 31 يوليو.

لقد أدرجت التقارير السنوية للبنك السويسري مراراً شركة "هاريس" بحصة 5.2%، وهو المستوى الذي تم الكشف عنه في عام 2013.

المعارك القضائية تعمق خسائر "كريدي سويس"

قال ديفيد هيرو، كبير مسؤولي الاستثمار للحصص الدولية في "هاريس" عبر بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "لقد امتلكنا باستمرار ما يقل قليلاً عن 10%.. لم تكن هناك تغييرات كبيرة في ملكيتنا".

وأضح أنَّ الشركة حوّلت بعض أسهمها إلى شهادات إيداع أميركية، واضطرت للإبلاغ عن الحصة نتيجة لذلك.

أبقت "هاريس أسوشيتس " على حصتها في "كريدي سويس" برغم التقلبات الشديدة لأسهمه. وانخفضت أسهم البنك السويسري بنسبة 78% منذ بدء الإفصاح في عام 2013، أي أكثر من ضعف الانخفاض للمؤشر الأوسع للبنوك الأوروبية، إذ قامت الشركة السويسرية بتغيير أربعة مديرين تنفيذيين، وواجهت عدداً من الفضائح.

سجل السهم أدنى مستوى قياسي الشهر الماضي، وما يزال يتم تداوله بالقرب من ذلك المستوى.

أصبح "هيرو" مساهماً يتمتّع بنفوذ شديد خلال السنوات الأخيرة، وكان ينتقد الرئيس السابق أورس رونر، الذي غادر منصبه العام الماضي، لكن أعلن عن دعمه للرئيس التنفيذي السابق توماس غوتشتاين قبل تغييره الشهر الماضي.

في حين قالت "هاريس" في بيان الإفصاح إنَّ لديها السلطة المطلقة للتصرف في الحصة بأكملها، إلا أنَّ لديها قوة تصويت على حوالي 70% منها.

يمتلك جهاز قطر للاستثمار 5% من أسهم " كريدي سويس" اعتباراً من 17 نوفمبر 2021، وهي ثاني أكبر حصة مدرجة في التقرير السنوي للبنك.