"ريفيان" تتوقع تزايد الخسائر بسبب التضخم وأزمات الإمدادات

مُصنعة السيارات الكهربائية تتوقع تكبّد خسارة 5.45 مليار دولار للعام بأكمله

مقصورة شاحنة البيك أب الكهربائية "ريفيان آر 1 تي" في مصنع الشركة في نورمال، إلينوي، الولايات المتحدة.
مقصورة شاحنة البيك أب الكهربائية "ريفيان آر 1 تي" في مصنع الشركة في نورمال، إلينوي، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت شركة "ريفيان أوتوموتيف" مبيعات ربع سنوية أعلى من توقعات المحللين في وول ستريت، وأكدت مجدداً على توقعات تسليم الطلبات. لكن صانعة السيارات الكهربائية خفّضت توقعاتها لأرباح العام بأكمله وسط استمرار مواجهة عقبات سلاسل الإمدادات والتكاليف المرتفعة والتقلبات الاقتصادية.

قالت "ريفيان"، ومقرها إرفاين بولاية كاليفورنيا، في بيان صدر أمس الخميس، إن مبيعات الربع الثاني ارتفعت إلى 364 مليون دولار. في مقابل متوسط توقعات المحللين الذي جمعته بلومبرغ البالغ 335.7 مليون دولار. في الوقت نفسه، كانت خسارة "ريفيان" المعدلة أكبر قليلاً مما كان متوقعاً.

سلاسل التوريد الأميركية بأكملها تحتاج إلى مواصلة عملياتها على مدار الساعة

ما زالت "ريفيان"، التي تُصنع شاحنة البيك أب "آر 1 تي" (R1T) والمركبة الرياضية متعددة الاستخدامات "آر 1 إس" (R1S) وشاحنات التوزيع الكهربائية، تتوقع تصنيع 25 ألف سيارة كهربائية هذا العام.

خسائر أكثر

مع ذلك، خفّضت الشركة أرباحها المعدلة وتوقعت خسارة قدرها 5.45 مليار دولار للعام بأكمله، ما أرجعته إلى زيادة معدلات الإنتاج وارتفاع تكلفة المدخلات نتيجة صعود تكاليف المواد الخام. كانت"ريفيان" قد توقعت سابقاً تكبد خسائر معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 4.75 مليار دولار.

قالت الشركة في البيان: "تركيزنا الأساسي يظل على زيادة الإنتاج، لكننا نعتقد أن قيود سلسلة التوريد ستظل العامل المقيد لإنتاجنا".

منذ طرحها العام الأولي الضخم العام الماضي، كان يُنظر إلى "ريفيان" باعتبارها المنافس الأقوى وسط مجموعة الشركات الناشئة المُصنعة للمركبات الكهربائية التي تحاول اللحاق بالشركة الرائدة في السوق "تسلا". لكن "ريفيان" واجهت صعوبات إنتاجية في مصنعها الواقع في نورمال بولاية إلينوي الأميركية ومشكلات سلسلة التوريد الأوسع نطاقاً.

قالت الشركة مؤخراً إنها ستخفض قوتها العاملة بـ6%، حيث تؤثر ظروف السوق المتغيرة على قدرتها على زيادة رأس المال.

اقرأ المزيد: "ريفيان" للسيارات الكهربائية تخفض عدد موظفيها بـنسبة 6%

ارتفعت أسهم "ريفيان" بأقل من 1% في الساعة 4:52 مساءً في التداولات المتأخرة في نيويورك، بعد هبوطها 6.7%. وانخفض سهم الشركة بنسبة 62% هذا العام حتى إغلاق يوم الخميس.

أنهت "ريفيان" الربع الثاني بنقدية سائلة وما يعادلها تقدر بـ15.5 مليار دولار. كذلك، خفّضت النفقات الرأسمالية للعام بأكمله بمقدار 600 مليون دولار لتصل إلى ملياري دولار، قائلة إنها ستحول بعض النفقات الرأسمالية للعام المقبل، وأرجعت ذلك إلى "خارطة طريق مبسطة للمنتجات" وقرار تأجيل بعض الاستثمارات حتى عام 2023.

أبرمت "ريفيان" عقداً مع "أمازون دوت كوم"، أحد أكبر مستثمريها، لإنتاج 100 ألف شاحنة ليتم استخدامها في توزيع المنتجات بحلول نهاية هذا العقد.

كشفت الشركة عن انضمام هارالد كروغر، وهو مدير تنفيذي سابق في شركة "مرسيدس بنز"، إلى مجلس إدارتها، الذي يضم أيضاً الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة "باتاغونيا" (Patagonia) روز ماركاريو والمدير التنفيذي السابق لـ"أمازون" بيتر كراويك.