تراجع صادرات النفط الإماراتي مع استمرار توقف ميناء الفجيرة

انخفضت الشحنات إلى نحو 3.58 مليون برميل يومياً في الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر

ناقلة نفط في ميناء الفجيرة
ناقلة نفط في ميناء الفجيرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت صادرات الإمارات من النفط الخام والمكثفات خلال شهر أغسطس حتى الآن، بعد التوقف التام في التدفقات من ميناء الفجيرة البحري بسبب الفيضانات واسعة النطاق.

انخفضت الشحنات إلى نحو 3.58 مليون برميل يومياً في الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر، وفقاً لبيانات تتبع الناقلات التي جمعتها بلومبرغ. أي أقل بقليل من مستوى شهر يوليو البالغ 3.72 مليون برميل يومياً، والذي صعدت فيه الأحجام إلى أعلى مستوياتها في أكثر من خمس سنوات.

اقرأ المزيد: ميناء الفجيرة الاستراتيجي لنفط الخليج يعاني تداعيات السيول

محطة جبل الظنة

تم تعليق الأنشطة في الفجيرة، ميناء تحميل خام أبوظبي "مربان" وموطن الخزانات الكبيرة، في 27 يوليو بعد الفيضانات المدمرة. حوّلت شركة بترول أبوظبي الوطنية"أدنوك"، شركة الطاقة الحكومية، عملياتها إلى محطة جبل الظنة. لم يتم ملاحظة تحميل أي شحنات على ناقلات من محطات الإرساء أحادية نقاط التحميل قبالة ساحل الفجيرة في الأسبوعين الماضيين.

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة الإماراتية تتراجع للأسبوع الثاني

زادت الصادرات من ميناء جبل الظنة في الخليج العربي بأكثر من الضعف في أغسطس. قفزت التدفقات لتتخطى مستوى مليون برميل يومياً للمرة الأولى وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ منذ عام 2017. كما ارتفعت الشحنات من محطات زركوه إلى حوالي 1.53 مليون برميل يومياً.

ازداد ازدحام السفن في المياه مع استمرار تقلص عمليات ميناء الفجيرة.

تضخّم مخزون المنتجات النفطية في مركز التخزين والتزود بالوقود الرئيسي في الأيام الأخيرة، وفقاً لبيانات منطقة الفجيرة للصناعات البترولية التي جمعتها بلومبرغ. كما يمكن رؤية حوالي 228 سفينة بالقرب من الميناء الآن، مقارنة بـ130 سفينة قبل هطول الأمطار.