"مرسيدس" و"CATL" تؤسسان مصنع بطاريات سيارات كهربائية في هنغاريا

بطاريات للسيارات الكهربائية من إنتاج "CATL".
بطاريات للسيارات الكهربائية من إنتاج "CATL". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستنضم مجموعة "مرسيدس بنز" إلى شركة "كونتيمبوريري امبيريكس تكنولوجي كو ليمتد" (Amperex Technology) الصينية لبناء مصنع للبطاريات في هنغاريا باستثمارات تصل إلى 7.3 مليار يورو (7.6 مليار دولار)، ومن المنتظر أن يكون من بين عملاء المصنع عدة شركات رائدة في مجال تصنيع السيارات في أوروبا بالإضافة إلى الشركة الألمانية.

وستبلغ قدرة المصنع 100 غيغاواط/ساعة، وهو ما يكفي لتشغيل أكثر من مليون سيارة. وسيعمل المصنع بالطاقة المتجددة، حسبما أفادت أكبر شركة لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في العالم المعروفة باسم (CATL) في 12 أغسطس. وأعلنت الشركة أنه من المقرر بناء المصنع في مدينة دبرتسن الهنغارية حيث ستكون المنشأة على مقربة من عملاء مثل "بي إم دبليو"، و"ستيلانتس" (Stellantis) و"فولكس واجن".

يقول روبن زينغ، مؤسس ورئيس شركة "CATL": "ليس هناك شك في أن مصنعنا في دبرتسن سيمكننا من زيادة قدرتنا التنافسية، والاستجابة بشكل أفضل لعملائنا الأوروبيين، وتسريع التحول نحو التنقل الكهربائي في أوروبا".

البطاريات ستهيمن على أسواق الطاقة لكن النفط لن يختفي

استثمار في المستقبل

بدوره صرح نائب وزير الخارجية الهنغاري ليفينتي ماغيار لوكالة الأنباء الهنغارية الحكومية "إم تي آي" إن مصنع دبرتسن، الذي سيكون أكبر استثمار هنغاري على الإطلاق، سيوفّر حوالي 9 آلاف فرصة عمل. وفي حين أن شركة "CATL" لم تذكر بعد موعد بدء الإنتاج، إلا أن "مرسيدس" قالت إن البطاريات ستدخل في جيلها التالي من المركبات الكهربائية، التي من المقرر طرحها للبيع في منتصف العقد تقريباً.

شرعت شركات صناعة السيارات بما في ذلك "فولكس واجن" و"ستيلانتس" في خطط طموحة لصنع البطاريات، في الغالب مع شركاء، لضمان توفير ما يكفي من مكونات المركبات الكهربائية الأساسية. إذ تقوم "فولكس واجن" ببناء ست منشآت في أوروبا وحدها، بينما انضمت "مرسيدس" إلى "ستيلانتس" و"توتال إنرجيز" في مشروع بطاريات قيمته 7 مليارات يورو، وتسعى لتشييد ما مجموعه ثمانية منشآت على مستوى العالم.

يدفع الاتحاد الأوروبي أيضاً نحو إنشاء سلسلة إمداد إقليمية للبطاريات تقلل من الاعتماد على اللاعبين الآسيويين المهيمنين بقيادة شركة "نورث فولت" (Northvolt) السويدية.

إنتاج السيارات محليّاً

يقول ماركوس شايفر، كبير مسؤولي التكنولوجيا في "مرسيدس": "يُعتبر مصنع (CATL) الأوروبي الجديد المتطور في هنغاريا إنجازاً مهماً آخر لتوسيع نطاق إنتاج السيارات الكهربائية لدينا مع شركائنا الرئيسيين".

أقامت "مرسيدس" شراكة لأول مرة مع "CATL" في عام 2020، في حين أن "بي إم دبليو" هي عميل مؤسس لمصنع الشركة الصينية في إرفورت بألمانيا، الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج في نهاية هذا العام.

زيارة بيلوسي إلى تايوان تدفع عملاقة البطاريات الصينية إلى تأجيل الإعلان عن مصنع جديد

يأتي استثمار "كاتل" في هنغاريا في أعقاب سلسلة من الإعلانات الأخرى من الشركة حول إنشاء مصانع بطاريات جديدة، بما في ذلك استثمار بقيمة 14 مليار يوان (2 مليار دولار) في مقاطعة شاندونغ بشرق الصين، ومشروع للبطاريات بقيمة 13 مليار يوان في مقاطعة فوجيان، حيث يقع مقر شركة "CATL".

تدرس "CATL" أيضاً استثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار في المكسيك أو الولايات المتحدة، على الرغم من تأخير هذا الإعلان بسبب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

يُذكر أن أسهم "CATL" تراجعت %1.6 يوم 12 أغسطس. بعد أن شهدت أسهمها هبوطاً بلغ 15% هذا العام.