صعود قياسي لأسهم ثالث أكبر طرح عام بالصين في 2022

سهم "هايغون" لمكونات الكمبيوتر يُحلّق بـ 67% في أول جلسة تداول محققاً ثاني أفضل أداء افتتاحي

صحن بدء التداول في سوق هونغ كونغ للأوراق المالية - الصين
صحن بدء التداول في سوق هونغ كونغ للأوراق المالية - الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم "هايغون إنفورميشن تكنولوجي" (.Hygon Information Technology Co)، الشركة المصنّعة والموزعة لمكونات الكمبيوتر، في أول جلسة إدراج لها ببورصة شنغهاي، ما يجعلها ثاني أفضل أداء افتتاحي لهذا العام بين الأسهم المُدرجة الكبيرة بالصين.

وأغلق السهم مرتفعاً 67% عند 60.1 يوان بعد ارتفاعه بـ 105% عقب فترة وجيزة من الافتتاح. وكان الطرح العام الأولي لـ"هايغون" جمع 10.8 مليار يوان (1.6 مليار دولار) بعد بيع 300 مليون سهم بسعر 36 يوان للسهم. وتعد هذه أكبر بداية تداول لشركة أيقونية أشبه بـ "ناسداك" في عام 2022.

نفّذت الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها ثالث أكبر إدراج لهذا العام في الدولة الآسيوية، التي تزدهر بها الطروحات الكبيرة على الرغم من الركود في مناطق الاكتتاب العامة التقليدية. وتستهدف الاكتتابات العامة الأولية في البر الرئيسي للصين المستثمرين المحليين في الغالب، نظراً لأن ضوابط رأس المال تجعل من الصعب على الأجانب المشاركة، وعادة ما تتجه نحو الارتفاع عند بدء التداول.

سيتم تداول السهم بدون حد للسعر في الجلسات الخمس الأولى. وسجل السهم ثاني أفضل ظهور في اليوم الأول بين الطروحات الصينية التي تزيد قيمتها عن مليار دولار هذا العام.

حصدت 58 مليار دولار.. الصين تتفوق قياسياً بالطروحات الأولية منذ بداية العام

أظهرت البيانات التي جمعتها "بلومبرغ" أن حوالي 80% من حالات الظهور الأولي في التداول ببورصات البر الرئيسي للصين التي جمعت 500 مليون دولار على الأقل، أنهت جلستها الأولى في منطقة إيجابية.

واعتمد بيع أسهم "هايغون" على الطلب القوي من الأفراد والصناديق، حيث تجاوز الاكتتاب في الشرائح المخصصة للمستثمرين الأفراد بأكثر من 2500 مرة.

يُترجم سعر الإصدار إلى مضاعف ربحية للسهم بلغ 315.2 مرة، اعتباراً من نهاية عام 2021، وفقاً لأوراق إيداع الشركة، مقارنة بالمتوسط السائد بهذا القطاع والذي يبلغ 27.7 مرة.

في يونيو 2019، أدرجت وزارة التجارة الأميركية "هايغون" ضمن قائمة تفرض على الشركات الأميركية الحصول على موافقة الحكومة قبل بيع السلع أو الخدمات لهذه الكيانات، وفقاً لنشرة الاكتتاب.

من المقرر أن تُستخدم العائدات في البحث والتطوير وصندوق احتياطي لتطوير التكنولوجيا وغيرها من الأغراض الأخرى، وفقاً لبيان صادر عن بورصة شنغهاي.

تعد شركة "سي آي تي آي سي سيكيوريتيز" (. CITIC Securities Co) هي الراعي للاكتتاب العام الأولي لـ "هايغون".