لأول مرة في تاريخ السعودية.. المدفوعات الرقمية للأفراد تتجاوز النقدية

 قفزة في المدفوعات الرقمية بالمملكة خلال العام الماضي
قفزة في المدفوعات الرقمية بالمملكة خلال العام الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لأول مرة في المملكة العربية السعودية، لم يعد النقد وسيلة الدفع الأكثر استخداماً من قبل الأفراد، حيث أظهرت دراسة أصدرها البنك المركزي السعودي اليوم حول استخدام وسائل الدفع في المملكة خلال 2021، تجاوز المدفوعات الرقمية، نظيرتها النقدية في السعودية، خلال العام الماضي.

نمت المدفوعات الرقمية للأفراد بشكل ملحوظ لتبلغ 57% في العام الماضي من إجمالي العمليات المنفذة مقارنة بـ 36% في عام 2019.

طالع أيضاً: إنفوغراف.. السعوديون يبتعدون عن التعامل النقدي

تهدف المملكة وفقاً لرؤية 2030، إلى تعزيز حلول المدفوعات الرقمية للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد، والوصول إلى نسبة 70% مدفوعات إلكترونية في العام 2025.

قفزت المدفوعات الرقمية لجميع القطاعات (أفراد، أعمال، حكومي) من 44% في عام 2019 من إجمالي العمليات المنفذة، إلى 62% العام الماضي بما يقارب 7 مليارات عملية دفع، وذلك وفقاً لدراسة البنك المركزي.

المسح الوطني للتقنية المالية في السعودية أظهر في استبيان العام الماضي أنَّ سكان المملكة يتجهون بشكل أكبر إلى إجراء التعاملات المالية عن طريق الحلول التقنية المالية، خاصة بين الفئات العمرية الأصغر.

شكلت المدفوعات الرقمية 94% من إجمالي قيم العمليات المنفذة خلال العام 2021، وفقاً للدراسة.

يبلغ إجمالي عدد عمليات الدفع النقدية والإلكترونية المنفذة في المملكة خلال العام 2021، بما يقارب 11.3 مليار عملية دفع على مستوى جميع القطاعات ويستثنى منها عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي.

ساهمت جائحة كورونا في تسريع عملية الانتقال من المدفوعات النقدية إلى الرقمية في المملكة، فقد بلغ نمو المدفوعات الرقمية 81% في العام 2021 مقارنة بالعام 2020.

يقدر إجمالي قيمة عمليات الدفع بـ 15.6 تريليون ريال، تمثل المدفوعات الإلكترونية منها قرابة 14.2 تريليون ريال، وتمثل حصة قطاع الأعمال منها قرابة 80% من إجمالي قيمة عمليات الدفع للعام 2021.