أكبر مجموعة صينية لسلع المسافرين تسعى لجمع 2.2 مليار دولار في اكتتاب عام

طرح "تشاينا توريزم غروب" قد يكون الأكبر في بورصة هونغ كونغ هذا العام

أشخاص يسيرون في مركز "سي دي إف" للتسوق، وهو مجمع تسوق مُعفى من الرسوم الجمركية تديره شركة "سي تي جي ديوتي فري" في مدينة سانيا بمقاطعة هاينان، الصين
أشخاص يسيرون في مركز "سي دي إف" للتسوق، وهو مجمع تسوق مُعفى من الرسوم الجمركية تديره شركة "سي تي جي ديوتي فري" في مدينة سانيا بمقاطعة هاينان، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى المجموعة الصينية "تشاينا توريزم غروب ديوتي فري كورب" (China Tourism Group Duty Free Corp) لجمع ما يعادل 17 مليار دولار هونغ كونغي (2.17 مليار دولار) عبر بيع أسهم في بورصة هونغ كونغ فيما قد يكون أكبر طرح في المدينة العام الجاري.

ستبدأ أكبر مجموعة بيع بالتجزئة للمسافرين في العالم، والمدرجة بالفعل في شنغهاي، في تلقي طلبات المستثمرين على نحو 102.8 مليون سهم في هونغ كونغ بسعر يتراوح بين 143.5 و165.5 دولار هونغ كونغي للسهم، وفق بنود الصفقة التي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز". اجتذبت الصفقة تسعة مستثمرين أساسيين من بينهم صندوق إصلاح الملكية المختلطة للمشروعات المملوك للدولة في الصين.

حصيلة اكتتابات بورصة هونغ كونغ في مايو الأضعف منذ عقد

قال أشخاص مطلعون على خطة الطرح إنه تمت تغطية سجل الاكتتاب بالكامل في الساعة 10:42 صباحاً بتوقيت هونغ كونغ. لم تستجب "سي تي جي ديوتي فري" فوراً لطلبات التعليق.

اختفاء الصفقات

يعطي طرح الشركة الحكومية، المشغلة لمنافذ بيع معفاة من الرسوم الجمركية، دفعة لصفقات الطروحات الأولية العامة المتعثرة في هونغ كونغ، والتي لم تستقبل سوى طرح واحد فقط من النوع الذي يزيد حجمه عن مليار دولار العام الجاري، واختفت الصفقات الكبيرة في الغالب من ميادين جمع الأموال التقليدية، إذ أدى ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة إلى إضعاف آفاق جمع الأموال، علاوة على ذلك، أدت الحملات القمعية التي تشنها بكين على قطاعات مثل التكنولوجيا والتعليم والعقارات إلى زيادة الضغط على المصدرين الصينيين.

علقت "سي تي جي ديوتي فري" إدراجاً محتملاً بقيمة 5 مليارات دولار في ديسمبر الماضي، لتنضم إلى عدد كبير من الشركات التي اختارت عدم المضي قدماً في الصفقات وسط سوق متقلبة، وأفادت "بلومبرغ نيوز" في يونيو أن بائعة البضائع المعفاة من الضرائب مثل التبغ والنبيذ والعطور للمسافرين فكرت في إحياء خطة الإدراج لجمع ما يصل إلى 3 مليارات دولار.

وباعتباره ضمن الجزء الأعلى من النطاق، سيكون الإدراج هو الأكبر في هونغ كونغ منذ حوالي 15 شهراً، واستقطب طرح "سي تي جي ديوتي فري" تسعة مستثمرين أساسيين على استعداد مجتمعين لاقتناص أسهم بقيمة تصل إلى 795 مليون دولار، أو حوالي 46% من الطرح، كما تظهر البنود.

نيويورك ولندن وهونغ كونغ.. هل فقدت عواصم المال العالمية بريقها؟

المستثمرون الأساسيون

تضم قائمة المستثمرين الأساسيين صندوق إصلاح الملكية المختلطة للمشروعات المملوك للدولة في الصين (يعتزم شراء أسهم بـ150 مليون دولار)، ومجموعة "أموري باسيفيك" (AmorePacific Group) (100 مليون دولار)، و"كوسكو شيبينغ" في هونغ كونغ (100 مليون دولار)، و"إس دي آي سي" (SDIC) (100 مليون دولار)، و"شنغهاي إيربورت انفستمنت (Shanghai Airport Investment Corporation Limited) (99 مليون دولار)، و"لوتشاو لاوجياو كو" (Luzhou Laojiao Co) (79.2 مليون دولار)، وصندوق الإصلاح الهيكلي الصيني المحدود (76.4 مليون دولار)، وصندوق هاينان للاستثمار في إنشاء ميناء التجارة الحرة، وشركة "ذا أوكتري فاندز" (The Oaktree Funds) (40 مليون دولار.

وفيما يتعلق بسجل تسجيل الاكتتابات فإنه مفتوح من الجمعة الموافق 12 أغسطس وحتى 18 أغسطس، وحينها من المتوقع أن تُسعّر الأسهم، ومن المقرر أن يكون اليوم الأول للتداول في 25 أغسطس، ويرعى كل من "تشاينا إنترناشونال كابيتال كورب" و"يو بي إس" طرح "سي تي جي ديوتي فري".