بخلاف النفط.. روسيا تدفع لأوكرانيا رسوم عبور الغاز عبر أراضيها

مقياس ضغط على أعمال الأنابيب في محطة تابعة لـشركة "غازبروم" في سلافيانسكايا، نقطة الانطلاق لخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"
مقياس ضغط على أعمال الأنابيب في محطة تابعة لـشركة "غازبروم" في سلافيانسكايا، نقطة الانطلاق لخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلكت مدفوعات روسيا إلى أوكرانيا، مقابل نقل الغاز الطبيعي عبر أراضيها، طريقها هذا الشهر دون عوائق، حتى بعد الخلل الذي أصاب العلاقة المماثلة على صعيد نقل النفط، حسب أشخاص مطلعين على الوضع.

أرسلت شركة "غازبروم" (Gazprom PJSC)، التي تديرها الدولة، مدفوعاتها الشهرية المنتظمة إلى "نافتوغاز" (Naftogaz Ukrainy) الأوكرانية الأسبوع الماضي، وجرى قبولها، وفقاً لأشخاص من كلا الجانبين، طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم كون المعلومات غير معلنة.

كان التجار متوترين بشأن اضطرابات محتملة في هذه المدفوعات الأساسية بالنسبة إلى أعمالهم، بعد توقف إمدادات النفط عبر أحد فروع خط أنابيب دروغبا أوائل أغسطس، عقب تعثر التحويل المالي من روسيا إلى أوكرانيا بسبب العقوبات الأوروبية. لكن المشكلة حُلّت الأسبوع الماضي.

لم يردّ ممثلو شركة "غازبروم" على طلب للتعليق، كما لم يكُن لدى شركة "نفتوغاز" أي تعليق.

تعمل روسيا على تقليص إمداداتها من الغاز إلى أوروبا، ما يدفع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية، ويؤدي إلى أزمة لناحية تكلفة المعيشة. وبلغت التدفقات عبر خط الأنابيب الرئيسي "نورد ستريم" 20% فقط، في حين أن عبور الغاز عبر أوكرانيا أقلّ بكثير من المعتاد.