رئيس "إي فاينانس" لـ"الشرق": سنقدم خدماتنا لمشاريع "الصندوق السيادي السعودي" في مصر والعالم

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "إي فاينانس"، لاستغلال شراكتها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لتقديم خدماتها المالية والرقمية للأذرع الاستثمارية للصندوق في مصر والعالم، وذلك بحسب إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الذي أكّد لـ"الشرق" أن المردود المالي لاستحواذ الصندوق على حصة بالشركة سيظهر في القوائم المالية المقبلة.

استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصة 25% من "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية"، ضمن صفقة استحواذ على حصص في 4 شركات مدرجة مصرية بقيمة 1.3 مليار دولار.

طالع المزيد: الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية بـ1.3 مليار دولار

سرحان أكد في المقابلة أنه تمّ التفاهم مع الشريك السعودي خلال المفاوضات التي سبقت الاستحواذ على أن تقوم "إي فاينانس" بتقديم خدماتها المالية والتكنولوجية للأذرع الاستثمارية للصندوق في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى التعاون معه في الاستثمارات المتعددة في مصر.

ارتفعت الأرباح الفصلية لشركة "إي فاينانس"، بـ 105% في الربع الثاني من العام الجاري إلى 279.3 مليون جنيه صعوداً من 136.4 مليون جنيه المسجلة في نهاية الربع الثاني من 2021.

كما زادت إيرادات الشركة بنسبة 59% إلى 702.5 مليون جنيه صعوداً من إيرادات فترة المقارنة من 2021 والتي سجلت حينها 441 مليون جنيه.

اقرأ أيضاً: الأرباح الفصلية لشركة "إي فاينانس" المصرية تنخفض 19%

أرجع سرحان النمو في إيرادات وأرباح الشركة إلى الاستثمارات والتوسعات التي دشنتها مؤخراً، ومنها تأسيس شركتين متخصصتين في مصر بقطاعي الضرائب والتأمين الصحي، اللذين يحققان معدلات نمو عالية، بالإضافة إلى التوجه إلى أفريقيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

تعمل الشركة في زيمبابوي والكونغو في عدد من المشروعات الاستراتيجية، كما تتعاون مع وزارة المالية الليبية، وبنك الفلاح التونسي.

سرحان قال أيضاً: "تتعاون الشركة حالياً مع شركة ماكينزي للاستشارات، لإعداد خطة توسع للشركة داخلياً وخارجياً في مجالات جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة". مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن الاستراتيجية الجديدة والتي تتضمن خطط التعاون مع الصندوق السعودي خلال الربع الأخير من العام الجاري.

طالع أيضاً: رئيس "إي فاينانس" لـ"الشرق": سنتوسع بالعراق وليبيا والسودان ودول أفريقية

تجاوزت الأرباح التي حققتها الشركة توقعات المحللين بنسبة 15%، محققة أعلى هامش ربح لها في 15 عاماً.

كشف سرحان عن دخول الشركة مجال "فينتك" المالي عبر شراكة مع شركتين ماليتين في مصر، مشيراً إلى أنه سيتم قريباً الإعلان عن التفاصيل.

تتخصص مجموعة إي فاينانس في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية.

على صعيد النصف الأول، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 39.5% لتبلغ 1.3 مليار جنيه تقريباً، مدعومة بنمو إيرادات أغلب الشركات التابعة. ارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 72.0% ليسجل 479.7 مليون جنيه.

كانت "إي فاينانس" قد طرحت 26% من أسهم الشركة التي يبلغ رأسمالها 800 مليون جنيه، على شريحتين؛ الأولى منها للمؤسسات بنسبة 90% من حجم الطرح، و10% للجمهور، في العام الماضي لتصبح الشركة الأكبر في البورصة المصرية منذ طرح شركة "المصرية للاتصالات" عام 2005.