5 سبتمبر الموعد النهائي لعودة موظفي "أبل" للمكاتب

إلزام الموظفين بالعمل من المكتب 3 أيام على الأقل أسبوعياً

موظفون يقدمون الخدمة للعملاء في إحدى متاجر "أبل"
موظفون يقدمون الخدمة للعملاء في إحدى متاجر "أبل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة "أبل" يوم 5 سبتمبر موعداً نهائياً لعودة الموظفين للعمل من المكتب 3 أيام على الأقل أسبوعياً، في أحدث محاولة للعودة عقب تأخر خطط الشركة عدة مرات بسبب طفرات تفشي كوفيد-19.

أخطرت الشركة الموظفين بالنهج الجديد الاثنين الماضي، وطالبتهم بالعمل من المكتب الثلاثاء والخميس إضافة إلى يوم ثالث بانتظام يحدده كل فريق عمل على حدة، وذلك في تحول عن خطة "أبل" الأصلية، التي طالبتهم بالعمل وجهاً لوجه الاثنين والثلاثاء والخميس من كل أسبوع.

وادي السيليكون أولاً

كانت شركة التكنولوجيا العملاقة، التي يقع مقرها في كوبرتينو، كاليفورنيا، تعمل على إعادة موظفيها إلى المكاتب منذ يونيو 2021 على الأقل، عندما أعلنت لأول مرة عن سياسة الأيام الثلاثة، لكن موجات تفشي الفيروس أجبرت الشركة على تأجيل مواعيد تطبيقها، والإبقاء على نهج العمل يومين فقط أسبوعياً. سيبدأ تنفيذ السياسة الجديدة في وادي السيليكون أولاً، ومن ثم نشرها في المكاتب الأخرى.

رفض متحدث باسم "أبل" التعليق على الموعد المحدث لبدء التطبيق.

اقرأ أيضاً: البرلمان الهولندي يوافق على تشريع يجعل العمل من المنزل حقاً قانونياً

أجرت "أبل" تعديلات أخرى على قواعد العمل المتعلقة بكوفيد-19. وتأتي السياسة الجديدة عقب أسابيع من وقف الشركة إجبار الموظفين على ارتداء الكمامات بالمناطق المشتركة في المكاتب، كما ألغت منذ عدة أشهر الالتزام بارتداء القناع بالمكاتب الفردية.

خلال يونيو الماضي، عقدت "أبل" أول تجمع وجهاً لوجه في حرم الشركة لمشاهدة العرض التقديمي لمؤتمر المطورين. كان ذلك الحدث الأول من نوعه منذ 2019 في إشارة إلى اقتراب عودة أنشطة "أبل" إلى طبيعتها.

أجندة مزدحمة

في مقاطعة سانتا كلارا، حيث يوجد العديد من مكاتب "أبل" الرئيسية، انخفض متوسط ​​إصابات كوفيد اليومية والأسبوعية منذ يوليو الماضي، لكنها مازالت أعلى بكثير مما كانت عليه قبل موجات تفشي أوميكرون في مطلع 2022. مع ذلك، خففت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية من توصياتها المتعلقة بكوفيد- 19 الأسبوع الماضي.

طالع أيضاً: "العمل عن بعد".. أفضل ما خلَّفه كورونا

أفادت "بلومبرغ نيوز" أن مُصنعة هواتف "أيفون" كانت أحد أكثر شركات التكنولوجيا صرامة فيما يتعلق بإعادة الموظفين إلى المكتب، ما أثار غضب بعض العاملين، في الوقت الذي كانت فيه شركات: "مايكروسوفت"، "أمازون" و"غوغل" التابعة لـ"ألفابت" وغيرها أكثر انفتاحاً مع العمل عن بُعد خلال الأشهر الأخيرة.

لدى "أبل" أجندة مزدحمة، حيث تتأهب لمؤتمر إطلاق "أيفون 14" والساعات الجديدة في سبتمبر المقبل، كما تستعد لإطلاق أجهزة "ماك" و"أيباد" المحدثة في وقت لاحق من العام الجاري.