أكبر شركة تعدين في العالم تحقق أعلى أرباح سنوية في تاريخها

قطار شحن يحمل خام الحديد يتجه نحو بورت هيدلاند، أستراليا يوم الثلاثاء 19 مارس 2019
قطار شحن يحمل خام الحديد يتجه نحو بورت هيدلاند، أستراليا يوم الثلاثاء 19 مارس 2019 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت "بي إتش بي غروب" (BHP Group)، أكبر شركة تعدين في العالم، أعلى ربح سنوي لها على الإطلاق، بفضل الارتفاع القياسي لأسعار السلع، وستمضي قدماً في خيارات النمو في ظل توقعات أقوى للطلب بالصين.

تدرس "بي إتش بي" المنتجة للمعادن ومقرها ملبورن يوم الثلاثاء خططاً لتوسيع وحدة خام الحديد، الأعلى ربحية، إلى 330 مليون طن من الإنتاج سنوياً، وتواصل تقييم خيارات رفع إنتاج النحاس والنيكل، حسب بيان. ويظل منجم البوتاس العملاق الجديد في كندا في طريقه لبدء الإنتاج خلال عام 2026.

"بي إتش بي" تسرّع مشروع البوتاس في كندا بتكلفة 5.7 مليار دولار

قال الرئيس التنفيذي لـ"بي إتش بي" مايك هنري إنّ تخلُّص الصين من عمليات الإغلاق لمواجهة كوفيد-19 سيوفر "قوة دافعة" للاقتصاد العالمي، في مواجهة المعنويات المتوترة تجاه الصين بعد إصدار مجموعة من البيانات الضعيفة بشكل مفاجئ.

أضاف: "نعتقد أنه خلال الأشهُر الستة إلى الـ12 القادمة ستوفر الصين بعض الاستقرار للنمو العالمي، وستساعد في تعويض بعض التباطؤ الذي نراه في أماكن أخرى". وعادة ما تمثل الصين أكثر من 60% من عائدات "بي إتش بي".

حذّرت شركات التعدين المنافسة من التوقعات الأضعف وأعلنت مجموعة "ريو تينتو" (Rio Tinto Group) الشهر الماضي عن انخفاض في أرباح النصف الأول وخفضت توزيعات أرباحها إلى النصف.

كما حذرت شركة "نيومونت ماينغ كورب" (Newmont Mining Corp) العملاقة للذهب وشركة إنتاج النحاس "فيرست كوانتوم مينيرالز" (First Quantum Minerals Ltd) المستثمرين في الأسابيع الأخيرة من تأثير الضغوط التضخمية.

ارتفاع الأسهم

جاءت نتائج أعمال "بي إتش بي" أفضل من المتوقع، حسبما كتب في مذكرة بحثية بول يونغ وهوجو نيكولاسي، المحللان لدى "غولدمان ساكس".

قال المحللان إنّ ارتفاع قوة العملات وضعف أسعار السلع يمثلان مخاطر هبوط رئيسية، خصوصاً إذا لم يتعافَ قطاع العقارات في الصين خلال العام المقبل.

على الرغم من أن "بي إتش بي" ستواجه ضغوطًا بسبب حدوث تباطؤ في الاقتصادات المتقدمة وارتفاع التكاليف وأسواق العمل الأكثر تشديداً، فإنه ستكون هناك فرص لشركات التعدين منخفضة التكلفة، إذ يؤدي التضخم أيضاً إلى ارتفاع الأسعار على حد قول الشركة.

أستراليا تتوقع طفرة غير مسبوقة لصادراتها التعدينية للعام الثاني

ارتفعت تكاليف الإنتاج عبر الأصول الرئيسية بنسبة 13% بسبب القضايا المتعلقة بـكوفيد وارتفاع أسعار الديزل والكهرباء.

قفزت أسهم شركة التعدين بنسبة 5.5% في تداولات سيدني، وهي الأكبر منذ يناير 2021، وارتفعت بنسبة 4.8% عند 40.79 دولار أسترالي اعتباراً من الساعة 1:00 بعد الظهر بالتوقيت المحلي. ارتفعت العقود الآجلة لخام الحديد في سنغافورة بنسبة 2.1% إلى 108.20 دولار للطن.

خفض البنك المركزي الصيني أمس الاثنين أسعار الفائدة، إذ أظهرت البيانات أن الاقتصاد يكافح على جبهات متعددة، وجاء تعليق "بي إتش بي" بشأن الآفاق المستقبلية مصحوباً بإطلاق بعض التحذيرات.

قالت "بي إتش بي" إنّ مخاطر الهبوط في الصين تشمل احتمال مزيد من عمليات الإغلاق وتباطؤ الصادرات والاضطراب المستمر بقطاع العقارات في البلاد.

وأشارت إلى أن سوق خام الحديد -أكبر مصدر للأرباح- ستظل على الأرجح تسجل فائضاً خلال السنة المالية الحالية.

المعادن الكهربائية

تهدف "بي إتش بي" إلى ممارسة أي ضغط على الشركات المنافسة لإضافة معادن مرتبطة بالطاقة النظيفة وسلاسل إمداد المركبات الكهربائية، بما في ذلك النحاس والنيكل.

قال هنري لوسائل الإعلام يوم الثلاثاء إنّ شركة تعدين النحاس "أو زد مينيرالز" (OZ Minerals Ltd) -التي رفضت نهج الاستحواذ عليها من جانب "بي إتش بي"- كانت "فرصة رائعة وليست ضرورية".

قال هنري إن "بي إتش بي" ستواصل إنتاج الفحم المعدني عالي الجودة، لكن خطط إنشاء مناجم فحم جديدة في كوينزلاند بأستراليا معلقة بعد أن زادت حكومة الولاية الضرائب والإتاوات.

قال أيضاً إنّ تكنولوجيا الصلب الأخضر، بما في ذلك استخدام الهيدروجين بدلاً من الفحم المعدني، لا يزال أمامها "عقود" لتصبح تجارية.

بلغ إجمالي الأرباح الأساسية 23.8 مليار دولار في العام حتى 30 يونيو، متجاوزاً متوسط ​​توقعات المحللين البالغ 21.6 مليار دولار، وهو الأعلى منذ إنشاء الشركة الحالية عبر عملية اندماج في عام 2001. تعتزم "بي إتش بي" دفع توزيعات أرباح نهائية قياسية قدرها 3.25 دولار للسهم.