المؤسسات تعود لعالم التشفير.. والأفراد مترددون

الرسم البياني لسعر بتكوين على جهاز كمبيوتر في متجر "ماي كوين" (MaiCoin Ltd) في تايبيه، تايوان.
الرسم البياني لسعر بتكوين على جهاز كمبيوتر في متجر "ماي كوين" (MaiCoin Ltd) في تايبيه، تايوان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدور أقاويل قديمة مجدداً في عالم التشفير، مفادها أن المؤسسات الاستثمارية عادت.

بعد إبرام "بلاك روك" (.BlackRock Inc) شراكة مع "كوين بيس غلوبال" (.Coinbase Global Inc) لتسهيل إدارة وتداول بتكوين على مؤسسات الاستثمار، كشفت شركة إدارة الأصول عن أول منتج استثماري مباشر لها في الرمز المميز، وفي الوقت نفسه، جمعت شركة صناديق التحوط "بريفان هوارد" (Brevan Howard) أكثر من مليار دولار لصندوق أصول مشفرة.

وبالتالي عاد الحديث حول هوس كبار مستثمري الأموال بهذا المجال الذين يبحثون طرقاً للانخراط فيه. وكل ذلك يحدث لأن أسعار العملات المشفرة تظهر بعض علامات التعافي إذ صعدت بتكوين بنسبة 16% مقارنة بالشهر الماضي وتقدمت إيثريوم 50%.

كتب المحللون في "بلوك فاي" (BlockFi) في مذكرة: "قد يُعزى ارتفاع بتكوين إلى عناوين الأخبار الرئيسية المتفائلة الأحدث بشأن التبني المؤسسي المستمر للعملات المشفرة"، وذكرت مذكرة أخرى من "كوين بيس"، مستشهدة بأخبار "بلاك روك"، أن "الشركات متعددة الجنسيات الكبرى تتخذ خطوات وسط تراجع العملات المشفرة".

"بتكوين" تتخطى حاجز 25 ألف دولار لأول مرّة منذ يونيو

شريان حياة

على النقيض، كان مستثمرو التجزئة، وهم شريان حياة في عالم العملات المشفرة، أكثر تردداً في دخول السوق إذ لا تزال الجروح حية من هبوط بتكوين بنسبة 70% من أعلى مستوياتها في نوفمبر عند حوالي 69 ألف دولار. وقالت "كوين بيس"، كجزء من إعلان نتائج أعمالها للربع الثاني، إن عملاء التجزئة الأساسيين كانوا أقل نشاطاً ويكتفون بدور المشاهدين، وسجلت البورصة خسارة قياسية بلغت 1.1 مليار دولار خلال فترة الهبوط.

قال مارك تشاندلر، كبير استراتيجيي السوق في "بانوكبيرن غلوبال فوركس" (Bannockburn Global Forex) بشأن العملات المشفرة: "هذا جزء من المشكلة. فمن أجل أن تنجح أو تعزز نجاحها، أعتقد أن عليها أن تستفيد بالمزيد من تأثير علاقات التواصل. ولابد أن تحظى بمشاركة المزيد من الناس".

موضوع معقد

لطالما كان الاستثمار المؤسسي في مجال الأصول الرقمية موضوعاً معقّداً، وهذا لأنه لم يؤتِ جدوى مادية لفترة طويلة، وخلال الأيام الأولى للعملات المشفرة كانت معظم المؤسسات تتجنبها، ثم كان يروّج أيضاً لفترة طويلة لفكرة أن المؤسسات من شأنها أن تساعد على إضفاء الشرعية والنضج على القطاع. مع ذلك، دخل عدد كبير من شركات إدارة الأموال الكبيرة السوق خلال الوباء، وانخرط العديد منها بثقله في تكنولوجيا "بلوكتشين"، بينما تطلع بعضها إلى جني الأرباح من المكاسب الكبيرة التي سجلتها العملات المشفرة خلال تلك الفترة.

"إيثر" ترتفع لأعلى مستوى منذ شهرين بالتزامن مع نجاح اختبار تطوير شبكتها

وصف الكثيرون صفقة "بلاك روك" وكوين بيس" بأنها منطقية، رغم أنها لم تحفز رفع الأسعار بقدر أكبر. مع ذلك، قالت ليا والد، الرئيسة التنفيذية في "فالكيري فاندز" (Valkyrie Funds) لإدارة استثمار الأصول الرقمية، على تلفزيون "بلومبرغ": "هذه صفقة هامة لأنها تظهر أن الاهتمام المؤسسي بالأصول الرقمية بعيد كل البُعد عن الضعف رغم ما نراه في الأسواق.. ولن تقوم شركة "بلاك روك" بذلك حقاً إذا لم يكن هناك طلب كبير من العملاء من المؤسسات والأفراد على حدٍ سواء".

(ها هي "وول ستريت" قادمة)

يقول جيمس مالكوم، رئيس قسم الصرف الأجنبي وأبحاث التشفير في "يو بي إس" (UBS)، إن إعلان "بلاك روك" يسلط الضوء على ارتباط مؤسسة كبرى بشركة تشفير لتقديم جميع أنواع الخدمات للمستثمرين المؤسسيين، لكن سيتطلب الأمر أكثر من إعلان أو اثنين لإثبات المشاركة المؤسسية الحقيقية.

أشبه بالأسواق التقليدية

وقال في مقابلة: "نأمل أن تدخل المؤسسات إلى هذا المجال في مرحلة ما في المستقبل، وسيزداد التبني المؤسسي كثيراً وسيبدو أشبه بالأسواق المالية التقليدية. لكن هذه السوق لا تزال سوقاً يحركها المستثمرون الأفراد في الغالب"، وستعود هذه الفئة عندما يترسخ شعور بأن السوق لامست القاع بالتأكيد.

"كوين بيس" للعملات المشفرة تتكبد خسائر قياسية بقيمة 1.1 مليار دولار

تقول نويل أتشيسون، مدير أبحاث السوق في "جينيسيز" (Genesis)، التي جمعت بيانات شركة "كوين متريكس" (Coin Metrics)، إن المعاملات الصغيرة على شبكة بلوكتشين، والتي تقل قيمتها عن 1000 دولار تدور حول متوسطها منذ بداية العام إلى الآن، رغم أن متوسط قيمة العملية يرتفع.

وفي نفس الوقت، فإن حجم بتكوين في حيازة عناوين صغيرة - تلك التي تمتلك أقل من عملة مشفرة واحدة - يرتفع بوتيرة سريعة، وفق بيانات "غلاسنود" (Glassnode). وقالت أتشيسون: "يشير ذلك إلى مشاركة الأفراد وإن لم يكن بنوع الحجم الذي من شأنه إضافة المزيد من الزخم للسوق بأكمله".

شركات التشفير ترصد 2.4 مليار دولار للترويج عبر الرياضة

قال ديفيد كروغر، عالم البيانات الرقمية في "كوين ديجيتال" (Cowen Digital)، إن مستثمري التجزئة سيكونون جزءاً "أساسياً" من نجاح تبني التشفير و"بلوكتشين"، وستكون المؤسسات هي المرحلة التالية من النمو، ويلعب تأثير الشبكة دوراً، فمع زيادة المتعاملين الأفراد الذين يمارسون التداول من منازلهم، يمكن أن يبني ذلك الزخم وقد تقرر جماهير أكبر الدخول أيضاً.

أضاف: "بالتالي، فإن وجود المزيد من المستخدمين على "بلوكتشين" وانخراطهم في المنظومة والمجال سواء كان ذلك عبر البورصات - وسواء كانت لامركزية أم لا - سيكون مفتاح النمو".