صادرات آسيا تتحول إلى كساد عميق مع تهاوي قطاع التكنولوجيا

حاويات الشحن على الرصيف بالقرب من سفينة الشحن سيول، التي تديرها "أو أو سي إل لوجيستيكس" في ميناء روتردام في هولندا
حاويات الشحن على الرصيف بالقرب من سفينة الشحن سيول، التي تديرها "أو أو سي إل لوجيستيكس" في ميناء روتردام في هولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يظهر انتعاش الصادرات الآسيوية عدة دلائل على تدهوره نحو ركود أعمق من المتوقَّع، بحسب تحذيرات من بنكي "إتش إس بي سي هولدينغز" و "نومورا هولدينغز" في مذكرتين منفصلتين نُشرتا يوم الثلاثاء.

تشير التحذيرات الصادرة عن البنكين إلى أنَّ انتعاش التجارة وصعودها الذي دعم اقتصاد آسيا خلال فترة جائحة كورونا وصل إلى نقطة تحوله، بما يتناسب مع الإشارات التي ترسلها الشركات الصناعية طوال العام.

في مذكرة بعنوان: "سقوط – ماذا تعني آخر مؤشرات قطاع الإلكترونيات لآسيا"، حذّر فريدريك نيومان، كبير اقتصاديي آسيا لدى بنك "إتش إس بي سي" من أنَّ المؤشرات الأساسية تظهر تدهوراً في عدد الطلبيات الجديدة مع فتور واضح في الطلب على السلع الإلكترونية التي صُنعت في آسيا.

وكتب نيومان: "بسرعة، كل شيء يحط مرة أخرى على الأرض، صحيح أنَّ مؤشرات مديري المشتريات العام في قطاع الإلكترونيات التي نشرت حديثاً عن أداء شهر يوليو لا تبدو بهذه الخطورة في ظاهر الأمر، غير أنَّنا عندما نتعمّق في نظرتنا تتضح الأزمة أمامنا".

ازدهار شركات صناعة الرقائق خلال الوباء يتحول إلى كساد مع اقتراب الركود

منعطف خطير

في الوقت نفسه، يحذّر مؤشر صادرات آسيا الرئيسي عند بنك "نومورا" من أنَّ شحنات الصادرات من المنطقة ربما وصلت إلى منعطف خطير.

قام البنك بتغيير مؤشره، الذي يطلق عليه "مؤشر نومورا الرئيسي للصادرات" (NELI)، بإزالة ثلاثة من مؤشراته الفرعيه وإضافة أربعة مؤشرات أخرى جديدة بدلاً منها، ليصبح إجمالي المؤشرات الفرعية تسعة، والتي أشارت إلى تباطؤ أكثر عمقاً في حركة التجارة.

قال روب سوبارامان، رئيس بحوث الأسواق العالمية لدى بنك "نومورا": "بالمقارنة مع نموذجنا الكلاسيكي في 2020؛ ينذر (مؤشر نومورا الرئيسي للصادرات) الذي أعيدت هيكلته بأنَّ صادرات آسيا سوف تشهد تدهوراً أشد عمقاً".

نشاط المصانع في آسيا يتراجع نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد وضعف الطلب

يضم "مؤشر نومورا الرئيسي للصادرات" المؤشرات الفرعية التالية:

· مؤشر النقل البحري في بورصة شنغهاي للشحن – مدة شهرين.

· واردات الصين – مدة شهرين.

· واردات الصين من آسيا – مدة 3 أشهر.

· مبيعات أشباه الموصلات عالمياً – مدة 3 أشهر.

· القطاع الصناعي بالولايات المتحدة – معهد إدارة العرض – مدة شهرين.

· مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي بالأسواق الناشئة – مدة 3 أشهر.

· مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي الرسمي في الصين – مدة 3 أشهر.

· صادرات أشباه الموصلات في كوريا الجنوبية – مدة شهرين.

· مؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات – مدة شهرين.

قال سوبارامان: "إنَّ صادرات آسيا هي في الغالب جرس إنذار بالنسبة لنمو الاقتصاد العالمي، كما أنَّ (مؤشر بنك نومورا الرئيسي للصادرات) يشير إلى توقُّعات قاتمة".