زيادة إنتاج المصانع الأميركية لأول مرة منذ ثلاثة أشهر

صناديق لأواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر في مصنع "لودج مانيفاكتشورينغ" في جنوب بيتسبرغ، تينيسي، بالولايات المتحدة، يوم الإثنين 7 مارس 2022
صناديق لأواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر في مصنع "لودج مانيفاكتشورينغ" في جنوب بيتسبرغ، تينيسي، بالولايات المتحدة، يوم الإثنين 7 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زاد إنتاج مصانع الولايات المتحدة في شهر يوليو الماضي لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، مدفوعاً بزيادة إنتاج السيارات التي أخفت وراءها نتائج مختلطة في القطاعات الأخرى.

جاءت الزيادة بنسبة 0.7% في الإنتاج الصناعي في يوليو عقب انخفاضه بنسبة 0.4% بعد المراجعة في شهر يونيو، وفق بيانات صادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الثلاثاء. وقد قفز إجمالي الناتج الصناعي، مع شموله التعدين والمرافق، بنسبة 0.6% خلال الشهر الماضي.

بلغت النسبة الوسطى في توقُّعات الاقتصاديين الذين أجرت "بلومبرغ" مسحاً لآرائهم 0.3% زيادة في كل من إنتاج المصانع وإجمالي الإنتاج الصناعي.

هدأ النشاط الصناعي، برغم تماسكه خلال الشهر الماضي، وأصبح عرضة لمخاطر أن يفقد مزيداً من قوته الدافعة وسط معاناة الشركات مع تراكم المخزون وفتور الطلب المحلي على السلع. وقد كشفت عدة مسوح أجريت مؤخراً على المصانع عن تراجع الطلبيات، بينما يمثل ضعف أسواق التصدير بسبب قوة الدولار الأميركي عقبة أخرى معاكسة.

إنفوغراف.. كيف كان أداء الدولار خلال 7 أشهر من رفع الفائدة؟

السيارات تقود النمو

كشف مسح أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الإثنين أنَّ القطاع الصناعي في الولاية يعاني من ثاني أكبر تدهور شهري له في تاريخه مع انهيار الحجز والشحنات. وسوف تساعد البيانات الإقليمية المنفصلة والأرقام على المستوى الوطني خلال الأسبوع القادم في إلقاء مزيد من الضوء على مدى تراجع النشاط الصناعي.

كشف تقرير الإنتاج الصناعي يوم الثلاثاء عن ارتفاع إنتاج السيارات بنسبة 6.6%، وهو أعلى مستوى منذ أربعة أشهر. وقد وفّر تخفيف الاختناق في توريدات أشباه الموصلات فرصة أكبر لشركات صناعة السيارات حتى تمكّنت من زيادة الإنتاج.

مُصنِّعو السيارات يشعرون بانفراجة في أزمة إمدادات الرقائق الإلكترونية

باستثناء السيارات، زاد إنتاج المصانع بنسبة 0.3% بعد انخفاض خلال الشهرين السابقين. وفي حين زاد إنتاج المعادن المصنعة والمنتجات الخشبية ومعدات الفضاء في شهر يوليو؛ فإنَّ الإنتاج تدهور من المعدات والأجهزة الكهربائية والمعادن الأساسية والأثاث.

ارتفع إنتاج معدات الشركات بنسبة 0.6% في أول زيادة له منذ ثلاثة أشهر. وفيما يتعلق بإنتاج السلع الاستهلاكية؛ ساهمت الزيادة الحادة في إنتاج السيارات في تعويض وتجاوز تدهور إنتاج السلع الإلكترونية والأجهزة المنزلية والأثاث.

كشف تقرير الاحتياطي الفيدرالي أيضاً عن قفزة في استغلال الطاقة الإنتاجية في المصانع إلى 79.8% مقارنة مع 79.3%.

بعيداً عن الصناعة التحويلية؛ انخفض إنتاج قطاع المرافق بنسبة 0.8%، وارتفع إنتاج قطاع التعدين بنسبة 0.7% في ثالث زيادة شهرية على التوالي. وزادت أعمال حفر آبار النفط والغاز بنسبة 3.3%.