أعداد المسافرين عبر مطار دبي تتضاعف 3 مرات تقريباً بالربع الثاني

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 3 مرات تقريباً، وذلك على الرغم من انخفاض الطاقة الاستيعابية للمطار خلال أعمال تجديد المدرج الشمالي والتي استمرت لمدة 45 يوماً خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري.

خلال الربع الثاني، بلغ عدد المسافرين 14.2 مليون مسافر بزيادة قدرها 190.6% على أساس سنوي.

في الوقت الذي كانت تعاني فيه مطارات في العالم من عدم قدرتها على التعامل مع ارتفاع حركة السفر المفاجئة، اعتبر ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي، في مقابلة مع "الشرق" أن "كل مطار لديه تحدّيه الخاص، ومطار دبي أثبت مرونة عالية بالتعامل مع استيعاب حركة تدفق المسافرين الكبيرة، بفعل دراسة الأوضاع بشكل استباقي، مع الحفاظ على أعلى معايير الخدمة".

"إياتا": مطار هيثرو فشل في تقديم الخدمات الأساسية وتحقيق أمن المسافرين

خلال النصف الأول، ارتفعت أعداد المسافرين بنسبة 162% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا للبيانات المعلنة اليوم الأربعاء.

وصل عدد المسافرين عبر المطار 27.9 مليون خلال الستة أشهر الأولى من العام ليتجاوز إجمالي العدد خلال العام الماضي بالكامل بنحو 1.2 مليون مسافر، ويمثل نحو 67.5% من حركة المسافرين خلال نفس الفترة من عام 2019 قبل جائحة كورونا.

عدلت مطارات دبي توقعاتها حول حركة الركاب خلال العام الجاري لتصل إلى 62.4 مليون مسافر، في ظل مؤشرات الأداء القوي خلال الستة أشهر الأولى، متوقعة أن يصل متوسط عدد المسافرين إلى 5.6 مليون مسافر شهرياً خلال النصف الثاني.

الوجهات الأولى

الهند كانت الوجهة الأولى لمطار دبي الدولي من حيث عدد الركاب بإجمالي 4 ملايين راكب، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي مليوني مسافر، تليها المملكة المتحدة 1.9 مليون مسافر، ثم باكستان 1.7 مليون مسافر، وأخيراً الولايات المتحدة الأميركية 1.4 مليون مسافر.

أما بالنسبة لأبرز ثلاث وجهات من المدن، جاءت الصدارة لمدينة لندن بإجمالي 1.3 مليون مسافر، تليها الرياض 910 ألف مسافر، ثم مومباي التي سجلت 726 ألف مسافراً.

بلغ إجمالي عدد الرحلات خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 154.99 ألف بزيادة قدرها 55.9% مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، ليحقق نسبة 87% من مستويات ما قبل الجائحة التي سجلها المطار خلال النصف الأول من عام 2019.