1.4 مليار دولار خسائر أكبر 3 شركات لتعدين "بتكوين" في الربع الثاني

صفوف لمنصات تعدين عملات مشفرة في مرفق تابع لشركة "بيتفارمز" في سانت – هياسينث، بكيبيك، كندا
صفوف لمنصات تعدين عملات مشفرة في مرفق تابع لشركة "بيتفارمز" في سانت – هياسينث، بكيبيك، كندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مُنيت أكبر ثلاث شركات تعدين بتكوين مُتداولة في الولايات المتحدة بخسائر تجاوزت مليار دولار خلال الربع الثاني، بعد تكبّدها سلسلة من رسوم انخفاض القيمة التي حفزها انهيار أسعار العملات المشفّرة.

سجلت كلٌ من "كور ساينتيفيك" (.Core Scientific Inc) و"ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings Inc) و"رايوت بلوكتشين" (.Riot Blockchain Inc)، خسائر صافية قدرها 862 مليون دولار و192 مليون دولار و366 مليون دولار على التوالي، خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو الماضي، بحسب تقارير الأرباح الفصلية الأخيرة.

طالع أيضاً: عملاقة التعدين تتخلص من معظم حيازتها من "بتكوين" في يونيو

كما اضطُرت شركتا تعدين عملات مشفرة بارزة أخرى، وهما "بيتفارمز" (.Bitfarms Ltd) و"غريندج جنيريشن هولدينغز" (.Greenidge Generation Holdings Inc)، اللتان سجّلتا نتائج يوم الاثنين الماضي، إلى تقليص قيمة حيازاتهما بنسبة 60% تقريباً خلال الربع الثاني.

اقرأ المزيد: "بيتفارمز" تبيع نصف عملاتها من بتكوين للحفاظ على استمرارية أعمالها

رغم أن أسهم شركات تعدين العملات المشفرة تمتعت بفترة راحة في الأسابيع الأخيرة، إلا أنها لا تزال تقبع في عمق المنطقة الحمراء هذا العام. اضطرت شركات تعدين التشفير إلى بيع "بتكوين"؛ حيث كانوا يجدون تحديات في سداد ديون وتغطية تكاليف تشغيلية خلال الربع المنصرم. واستمر هذا الوضع في الربع الثالث.

كتب جاراند ميليرود، المحلل في "أركين كريبتو" (Arcane Crypto)، في مذكرة بحثية: "لا تزال شركات تعدين العملات المشفرة المُدرجة تتخلص من حيازاتها من بتكوين بوتيرة أعلى من معدل الإنتاج. فقد باعت هذه الشركات 6200 عملة في يوليو الماضي، مما يجعل شهر يوليو ثاني أعلى شهر مبيعاً لعملة بتكوين في عام 2022".

طالع أيضاً: شركات تعدين "بتكوين" تبدأ موجة بيع الرموز المشفرة مع انهيار الأسعار

منصات التداول أيضاً

لم تكن شركات تعدين العملات المشفّرة الجهات المشاركة الوحيدة في هذه الصناعة التي مُنيت بضربات قاصمة في الربع الأخير. فقد تكبّدت "كوين بيس غلوبال" (.Coinbase Global Inc)، وهي أكبر بورصة تشفير بالولايات المتحدة، خسارة قدرها 1.1 مليار دولار، بينما سجّلت شركة "مايكرواستراتيجي" (.MicroStrategy Inc) أيضاً خسارة صافية تزيد عن مليار دولار.

طالع المزيد: "كوين بيس" للعملات المشفرة تتكبد خسائر قياسية بقيمة 1.1 مليار دولار

قال ميليرود إن كبريات شركات تعدين العملات المشفرة المدرجة باعت 14600 قطعة في يونيو الماضي، بينما أنتجت 3900 قطعة. باعت "كور ساينتيفيك" ما يقرب من 80% من عملاتها لتغطية تكاليف التشغيل وتوسيع الأموال في يونيو.

باعت شركة "بيتفارمز" ما يقرب من نصف حيازاتها لتسديد قرض بقيمة 100 مليون دولار في الشهر نفسه.

جمع الديون

تقوم شركات التعدين بجمع المزيد من الديون وبيع حيازاتها ومنصات التعدين الخاصة بها لتتمكن من الصمود. وقد حصلت شركة "ماراثون" على قرض إضافي لأجل بقيمة 100 مليون دولار من بنك "سيلفرغيت كابيتال" (Silvergate Capital Corp) الداعم للعملات الرقمية، بينما أعادت تمويل خط الائتمان الحالي لديها والبالغ 100 مليون دولار في يوليو.

كما باعت الشركة منصات التعدين الخاصة بها مقابل 58 مليون دولار. ودخلت "كور ساينتيفيك" في اتفاقية شراء أسهم عادية بقيمة 100 مليون دولار مع "بي. رايلي برينسيبال كابيتال" (B. Riley Principal Capital II).

أخطرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الشركات المدرجة التي لديها حيازات كبيرة من "بتكوين" في ميزانياتها العمومية أنها لا يمكنها التخلص من تقلبات الأسعار أثناء الكشف عن النتائج. فالخسائر لا تتحقق ما لم يكن هناك بيع فعلي للرموز.