"غولدمان ساكس": من غير المرجح إبرام اتفاق نووي مع إيران بعد تراجع النفط

منظر لمبنى المفاعل في محطة بوشهر للطاقة النووية، روسية البناء، مع تحميل أول وقود في 21 أغسطس 2010 في بوشهر جنوب إيران
منظر لمبنى المفاعل في محطة بوشهر للطاقة النووية، روسية البناء، مع تحميل أول وقود في 21 أغسطس 2010 في بوشهر جنوب إيران المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصرف الاستثمار العالمي " غولدمان ساكس" إنه من غير المرجح التوصل إلى اتفاق نووي بين إيران والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في المدى القريب، موضحاً أنه في حال إقرار اتفاق فإن كميات إضافية من النفط لن تتدفق بالأسواق قبل 2023.

المحللون لدى "غولدمان ساكس"، من بينهم كالوم بروس، قالوا في مذكرة بحثية بتاريخ 16 أغسطس: "وجهة نظرنا أنه من غير المرجح إبرام اتفاق خلال المدى القصير، في ظل وجود جمود يعود بالفائدة على الطرفين".

أوضح المحللون أنه حتى مع إحراز تقدم فمن المحتمل أن يكون "التنفيذ عبر مراحل"، مع عدم احتمال عودة الإنتاج النفطي إلى الأسواق حتى بداية عام 2023 على أقرب تقدير.

اقرا أيضاً: النفط يهبط إلى أدنى مستوى منذ 6 أشهُر

تفاعلت أسواق النفط في الأيام الأخيرة مع احتمال التوصل إلى اتفاق لإنقاذ خطة العمل الشاملة المشتركة، وهو اتفاق نووي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

بالنظر إلى أن الاتفاق قد يمهد الطريق أمام طهران لاستئناف صادرات الخام دون عقوبات أميركية، أغلق خام برنت القياسي العالمي أمس الثلاثاء عند أدنى مستوى منذ فبراير.

قال المحللون إن العقبات لا تزال قائمة في الوقت الحالي، خصوصاً في ما يتعلق بما يسمى ضمانات الاستمرارية التي لا تستطيع الولايات المتحدة تقديمها ولا ترغب في تقديمها.

ماذا يعني الاتفاق النووي الإيراني لأسواق النفط؟

إضافة إلى ذلك، فإن إيران لديها "حوافز ضعيفة" للموافقة، كونها تصدر بالفعل نحو مليون برميل يومياً، في حين تحرز أيضاً تقدماً نحو الأهداف النووية متوسطة المدى، على حد المحللين.

قال المحللون إنّ عودة المعروض الإيراني ستقلل توقعات البنك الحالية لخام برنت لعام 2023 البالغة 125 دولاراً للبرميل، بما يتراوح بين خمسة وعشرة دولارات. بلغ سعر خام برنت في أحدث جلسة تداول 92.49 دولار للبرميل.