"سانتوس" تضخ 2.6 مليار دولار لإتمام مشروع في "ألاسكا" لإنتاج النفط

أنابيب النفط في مصنع معالجة الصخر الزيتي تابع لشركة "فيه كيه جي" في كوتلا جارف إستونيا يوم الثلاثاء 7 يونيو 2022.
أنابيب النفط في مصنع معالجة الصخر الزيتي تابع لشركة "فيه كيه جي" في كوتلا جارف إستونيا يوم الثلاثاء 7 يونيو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعطت "سانتوس" (Santos Ltd) الضوء الأخضر لإتمام مشروع حقل نفط بقيمة 2.6 مليار دولار في ألاسكا لتوسيع إنتاجها خارج منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

قالت سانتوس ومقرها أديلايد بجنوب أستراليا عبر بيان لإعلان نتائج الأعمال، إن المنتجة والشريكة في المشروع المشترك "ربسول" (Repsol SA) اتخذت اليوم الأربعاء قراراً استثمارياً نهائياً بشأن المرحلة الأولى من تطوير مشروع "بيكا".

من المتوقع أن ينتج المشروع 80 ألف برميل يومياً من النفط اعتباراً من عام 2026.

"سانتوس"، التي أصبحت واحدة من أكبر 20 شركة منتجة للطاقة في العالم بعد اندماجها مع منافستها "أويل سيرش" (Oil Search Ltd) العام الماضي، أصبح يُنظر إليها على أنها تعتمد بشكل مفرط على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إذ تقوم بجميع أعمال التطوير الرئيسية في أستراليا وبابوا غينيا الجديدة.

طالع أيضاً: "أويل سيرتش" ترفض عرض "سانتوس" للدمج في عملاق غاز بقيمة 16 مليار دولار

قالت الشركة يوم الأربعاء إن صافي أرباحها خلال النصف الأول من عام 2022 زاد بأكثر من ثلاثة أضعاف على أساس سنوي إلى 1.2 مليار دولار مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي.

قال كيفن غاللاغر، الرئيس التنفيذي لشركة "سانتوس" في بيان: "سيضيف المشروع مزيداً من التنوع إلى محفظتنا ويقلل من مخاطر التركيز الجغرافي".

"سانتوس لديها خطط لخفض الانبعاثات لتحقيق النطاق 1 و 2 لصافي الانبعاثات بحلول عام 2040 وتماشياً مع هذا الالتزام، سيكون "بيكا" مشروعاً خالياً تماماً من الانبعاثات".

قالت "سانتوس" إنها أبرمت مذكرات تفاهم مع " ألاسكا نيتف كوربوريشنز" (Alaska Native Corporations) لطرح مشاريع لتعويض الكربون.

"سانتوس" الشركة هي المشغلة لمشروع "بيكا" ولديها 51% من الأسهم في حين تمتلك شركة "ربسول" النسبة المتبقية.