قطر تخفض سعر نفط الشاهين تحميل أكتوبر لأدنى مستوى في 4 أشهر

مصفاة البترول التابعة لقطر للطاقة بالقرب من أم سعيد، قطر.
مصفاة البترول التابعة لقطر للطاقة بالقرب من أم سعيد، قطر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة قطر للطاقة سعر العقود محددة الأجل لخام الشاهين تحميل أكتوبر بعلاوة 4.06 دولار للبرميل فوق أسعار خام دبي، بحسب مصادر تجارية، وهو أدنى مستوى منذ يونيو.

يقل هذا بأكثر من نصف سعر العقود محددة المدة لشهر سبتمبر البالغ 9.82 دولار للبرميل، بعد الانخفاضات الحادة هذا الشهر في علاوات الشحنات الفورية لخام الشرق الأوسط تحميل أكتوبر وسط توقعات تراجع الطلب على الوقود وزيادة المعروض في السوق.

جاء تحديد السعر بعد بيع شحنتين من خام الشاهين تحميل أكتوبر عبر مناقصات أغلقت هذا الأسبوع.

قالت مصادر إن المشترين المحتملين للشحنتين اللتين يتم تحميلهما في 1-2 أكتوبر و28-29 من نفس الشهر هما يونيبك وريلاينس، لكن سعر الصفقتين ليس معروفاً حتى الآن.

اقرأ أيضاً.. قطر للطاقة تبيع شحنات نفط تحميل مايو بعلاوات قياسية

مخاوف الركود تضغط على الأسعار

ارتفعت أسعار النفط، بعد أن سجلت أدنى مستوى في ستة أشهر، إذ غطى هبوط حاد في مخزونات الخام الأميركية على القلق حيال تزايد إنتاج وصادرات روسيا وكذلك مخاوف الركود.

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزون الخام في الولايات المتحدة هبط 7.1 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 12 أغسطس إلى 425 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 275 ألف برميل.

وأنهت عقود خام برنت جلسة تداول أمس مرتفعة 1.31 دولار، أو 1.42%، لتسجل عند التسوية 93.65 دولار للبرميل، وفي وقت سابق في الجلسة، دفعت مخاوف الركود خام القياس العالمي إلى أدنى مستوى منذ فبراير عند 91.51 دولار للبرميل.

صعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.58 دولار، أو 1.8%، لتبلغ عند التسوية 88.11 دولار للبرميل.

تراقب أسواق النفط تطورات محادثات إحياء اتفاق إيران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية والذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة في صادرات الخام الإيرانية.

قال محللون ببنك غولدمان ساكس إن عودة إمدادات الخام الإيرانية ستخفض توقعاتهم لسعر برنت للعام 2023 بما يتراوح بين خمسة إلى عشرة دولارات للبرميل.