توقعات بارتفاع الذهب فوق 2000 دولار العام المقبل بسبب التضخم

توجد مجموعة مختارة من سبائك الذهب بأوزان مختلفة أمام المتعاملين لدى " غولد انفستمنتس" بلندن، المملكة المتحدة
توجد مجموعة مختارة من سبائك الذهب بأوزان مختلفة أمام المتعاملين لدى " غولد انفستمنتس" بلندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع خبير بارز في صناعة التعدين، أن يرتفع سعر الذهب فوق 2000 دولار للأوقية العام المقبل مع استمرار ارتفاع التضخم مما يوفر دعماً للمعدن الذي يُنظر إليه غالباً على أنه تحوط تقليدي ضد ضغوط الأسعار.

في ضوء آخر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يمكن تأجيل زيادة أسعار الفائدة أو تقليلها، ما يشير إلى أن "السوق سوف تضطر إلى التعود على ارتفاع أرقام التضخم لفترة أطول"، كما قال جيك كلاين الرئيس التنفيذي لشركة "ايفولوشن ماينينغ" (Evolution Mining Ltd) الأسترالية، لـ تلفزيون بلومبرغ، موضحاً "هذا أمر جيد للذهب".

الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يرفع الفائدة 75 نقطة أساس في سبتمبر

أظهر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو الصادر أمس الأربعاء أن المسؤولين رأوا الحاجة إلى تقليل وتيرة زيادات أسعار الفائدة في نهاية المطاف، كما حذر المشاركون من التشديد النقدي المفرط الذي قد يضر بالاقتصاد مع الإشارة إلى مخاطر تعمق ضغوط التضخم.

انخفض الذهب بنسبة 4% منذ بداية عام 2022 حتى مع تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية بقوة، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي، إذ يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى الحد من جاذبية المعدن الأصفر.

من المتوقع أن تنتعش الأسعار عندما يتحول بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التيسير النقدي بعد حوالي عام، وفقاً لكبير محللي السوق في "إف إس إنفستمنتس"FS Investments)) تروي غايسكي.

تم تداول الذهب في التعاملات الفورية عند حوالي 1765 دولاراً للأوقية يوم الخميس. وصلت الأسعار إلى مستوى قياسي بلغ 2075.47 دولار للأوقية في أغسطس 2020، واقتربت من هذا المستوى في وقت سابق من 2022 قبل أن تنخفض في الربع الثاني.

كان كلاين يتحدث بعد أن أعلنت " ايفولوشن" عن انخفاض بنسبة 6% في صافي الدخل للعام بأكمله إلى 323.3 مليون دولار أسترالي (224 مليون دولار) في وقت سابق الخميس.

تخطط الشركة لزيادة الإنتاج بنسبة 12.5% إلى حوالي 720 ألف أوقية في السنة المالية التي تنتهي في يونيو 2023 و11% أخرى في السنة المالية التي تليها، بحسب بيان.