أسهم شركات العقارات الصينية بلا قيمة في نظر صناديق الاستثمار

صندوق استثمار يقيّم أسهم "إيفرغراند" بـ0.1 دولار هونغ كونغ في محفظته

مشروع "رويال بيك" السكني قيد الإنشاء لمجموعة "إيفرغراند" في بكين، الصين
مشروع "رويال بيك" السكني قيد الإنشاء لمجموعة "إيفرغراند" في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُعتبر أسهم بعض أكبر شركات العقارات في الصين الآن عديمة القيمة تقريباً في وجهة نظر صندوق استثمار يحتفظ بأصولها.

خصص صندوق متداول في البورصة، تديره شركة "هوان فاند مانجمنت" (HuaAn Fund Management)، 0.01 دولار هونغ كونغ لكل سهم من مجموعة "إيفرغراند غروب" و"إيفرغراند بروبرتي سيرفيسز غروب" (Evergrande Property Services Group) في محفظته، وفقاً لبيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء. ويذكر أنه قبل تعليق التداول على تلك الشركات العقارية في منتصف مارس، كانت أسهمها تتداول عند 1.65 دولار هونغ كونغ و2.30 دولار هونغ كونغ على التوالي.

أصول مطوّري عقارات الصين.. هل من مُشترٍ؟

تعثرت "إيفرغراند"، أكبر شركة تطوير عقاري مدينة في العالم، في ديسمبر وفشلت في تنفيذ خطة إعادة الهيكلة التي وعدت بها الشهر الماضي، مما أثار مخاوف بشأن قدرتها على سداد مستحقات المستثمرين وإنهاء مشاريع الإسكان. بدأت مشكلات مماثلة في الظهور في عديد من شركات العقارات في الصين، إذ تخلفت "شيماو غروب هولدينغز" (Shimao Group Holdings) عن سداد سندات بقيمة مليار دولار، ورفض عدد متزايد من مشتري المنازل غير المكتملة دفع مزيد من مدفوعات الرهن العقاري.

كما جرى تخفيض تقييمات "شيماو" و"سوناك تشاينا هولدينغز" (Sunac China Holdings) بنحو الثلثين مقارنة بسعر أسعار إغلاق 31 مارس في صندوق شركة "هوان" المتداول في البورصة "سي إي إس هونغ كونغ ستوك سليكتد 100" (CES Hong Kong Stock Selected 100 ETF). لا يزال تداول أسهم هذه الشركات العقارية معلقاً، بعد أن فشلت في الكشف عن النتائج المالية المدققة لعام 2021.

قالت شركة إدارة الأصول إنّ مراجعات التقييمات جرى تطبيقها في 15 أغسطس، وتهدف إلى أن تعكس بشكل موضوعي القيمة العادلة للأصول بعد تعليق التداول واستبعادها من المؤشر.

لم يُرَدّ على المكالمات الهاتفية لأقسام علاقات المستثمرين في "مجموعة إيفرغراند" و"إيفرغراند بروبرتي سرفيسز" و"شيماو" و"سوناك".

هناك حالات سابقة خفضت فيها صناديق الاستثمار قيم أسهم الشركات التي تواجه مشكلات، وفي خضمّ تعليق تداول أسهمها في الصين، خفضت شركة "إتش إس بي سي جين تراست فاند مانجمنت" (HSBC Jintrust Fund Management) قيمة ممتلكاتها في شركة "سيزين هولدينغز" (Seazen Holdings) بعد إدانة مؤسس شركة التطوير العقاري بالتحرش بالأطفال في عام 2019، كما جرى تخفيض قيمة أسهم شركة "تانغسو أوبتو إلكترونيك تكنولوجي" (Tunghsu Optoelectronic Technology) بعد تخلفها عن سداد مدفوعات سندات.