النرويج ترفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوى في 10 سنوات لوقف التضخم

مشاة يمرون بالقرب من المطاعم ومحلات البيع بالتجزئة بالقرب من بوابة كارل يوهان في أوسلو، النرويج يوم الخميس، 21 سبتمبر، 2017.
مشاة يمرون بالقرب من المطاعم ومحلات البيع بالتجزئة بالقرب من بوابة كارل يوهان في أوسلو، النرويج يوم الخميس، 21 سبتمبر، 2017. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع البنك المركزي النرويجي تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى خلال 10 سنوات، متوقعاً وتيرة أسرع لرفعها مستقبلاً مما كان مخططاً في السابق، في محاولة لإبطاء التضخم المرتفع.

رفع المركزي النرويجي سعر الفائدة القياسي يوم الخميس بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 1.75% كما كان متوقعاً ليعود إلى مستوى غير مسبوق منذ مارس 2012. قال المركزي النرويجي إن سعر الفائدة من المرجح أن يتم رفعه أكثر في سبتمبر.

تشير هذه الخطوة إلى الضرورة الملحة المتزايدة لوقف نمو الأسعار في البلاد الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 34 عاماً، حتى بعد أن كان مسؤولو السياسة النقدية في الدولة الإسكندنافية من بين الأوائل في العالم الغني الذين شرعوا في رفع أسعار الفائدة خلال سبتمبر 2021.

يعكس رفع الفائدة للمرة الثانية بمقدار نصف نقطة مئوية في ثلاثة أشهر الخطوات الصارمة التي اتخذتها السلطات النقدية العالمية الكبرى لتشديد السياسة النقدية.

طالع المزيد: سعر غالون البنزين في النرويج المنتجة للنفط يرتفع إلى 10 دولارات

السعر الأعلى للفائدة

قال الخبيران الاقتصاديان في "نورديا" (Nordea) دان تشيكوف وكجيتيل أولسن في مذكرة بحثية للعملاء: "نعتقد أن البنك المركزي النرويجي سيرفع سعر الفائدة مجدداً بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، قبل أن يستأنف رفعها بمقدار 25 نقطة أساس من نوفمبر فصاعداً، من المرجح أن ينتهي السعر الأعلى لمعدل الفائدة الرئيسي في النرويج عند حوالي 3% في ظل مواجهة المخاطر بشكل متوازن".

تعززت العملة النرويجية التي كانت الأفضل من حيث الأداء في منطقة الدول العشرة لأبرز العملات المتداولة منذ يوليو، بعد الإعلان عن رفع الفائدة، إذ ارتفعت بنسبة 0.3% مقابل اليورو عند 9.8580 كرونة بحلول الساعة 10:19 صباحاً في أوسلو.

طالع أيضاً: رئيس أكبر صندوق سيادي في العالم: استعدوا لمخاطر التضخم

في أماكن أخرى من المنطقة، تتزايد التكهنات بأن السويد المجاورة سترفع تكاليف الاقتراض بمقدار 75 نقطة أساس الشهر المقبل- ما يعكس الخطوة الأخيرة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

من المتوقع أيضاً أن ترفع أيسلندا المجاورة للنرويج، مع تشديد السياسة النقدية الأكثر جرأة في أوروبا الغربية، سعر الفائدة الرئيسي بنفس المقدار إلى 5.5% الأسبوع المقبل، وفقاً لمسح للمشاركين في السوق.

في النرويج، ساد قلق متزايد من أن الاقتصاد الغني بالوقود الأحفوري، والذي نجا من الوباء بشكل أفضل من غيره، يمكن أن ينمو بوتيرة مفرطة إذ تتزامن عودة الطلب على الخدمات مع مبيعات قياسية من الغاز الطبيعي والنفط في أوروبا، التي تعاني من أزمة طاقة بعد توقف الإمدادات الروسية.

اقرأ المزيد: النرويج تدعم المواطنين بـ 890 مليون دولار لمواجهة زيادة أسعار الكهرباء

في حين تجاوزت بيانات الوظائف والتضخم توقعات البنك المركزي في الأشهر الماضية، يتعين على المحافظة إيدا وولدن باش تحقيق توازن حذر في ضوء توقعات غير مؤكدة للإسكان والإنفاق العائلي- وهي من أكثر الأسر مديونية في العالم.

قال مسؤولو السياسة النقدية في بيان :"ساد ارتفاع الأسعار على نطاق واسع في الأشهر الأخيرة وقد يستلزم أن يظل التضخم مرتفعاً لفترة أطول مما كان متوقعاً في وقت سابق، يشير هذا الوضع إلى رفع بوتيرة أسرع لمعدل الفائدة مما كان متوقعاً في يونيو".

جاء قرار سعر الفائدة يوم الخميس في اجتماع ما يسمى بالاجتماع المؤقت الذي لم يتضمن نشر توقعات اقتصادية محدثة أو توقعات لمسار أسعار الفائدة.