إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز تتجه نحو 6 مليارات جنيه إسترليني

تجاوز أقرانه بعد تراجع بنسبة 6% في إيرادات بوندسليغا ولاليغا

كابتن فريق مانشستر سيتي فرناندينيو يرفع كأس الدوري الإنجليزي ويحتفل مع الفريق بعد مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز بين مانشستر سيتي وأستون فيلا على ملعب الاتحاد في 22 مايو 2022 في مانشستر، إنجلترا
كابتن فريق مانشستر سيتي فرناندينيو يرفع كأس الدوري الإنجليزي ويحتفل مع الفريق بعد مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز بين مانشستر سيتي وأستون فيلا على ملعب الاتحاد في 22 مايو 2022 في مانشستر، إنجلترا غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُنتظر أن تتجاوز إيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز مبلغ 6 مليارات جنيه إسترليني لأول مرة في الموسم الحالي، متخطية بسرعة إيرادات البطولات الأوروبية المنافسة.

برغم خسارة كل إيرادات الملاعب من المباريات تقريباً بسبب فيروس كوفيد-19؛ حققت أندية الدوري الممتاز 4.9 مليارات جنيه إسترليني في موسم 2020-2021، بحسب الدراسة السنوية الأخيرة حول تمويل كرة القدم الصادرة عن شركة "ديلويت" للخدمات المهنية. وتمثل هذه القيمة زيادة بنسبة 8% مقارنة بالعام الأسبق، في حين تعرّض دوري كرة القدم الألماني "بوندسليغا"، ودوري كرة القدم الإسباني "لا ليغا" لانخفاض بنسبة 6% في الإيرادات.

"تشيلسي" يمضي قُدماً نحو رفع أسعار تذاكر مقاعد الدرجة الأولى

تتوقَّع "ديلويت" أن تبلغ إيرادات دوري الدرجة الأولى الإنجليزي 5.5 مليار جنيه إسترليني في العام المالي 2021-2022، وأن تتجاوز 6 مليارات جنيه إسترليني في الموسم الحالي، علماً أنَّه انطلق مع بداية شهر أغسطس الجاري. ويستمر الدوري الإنجليزي في اعتلاء موجة الشعبية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، وقد استفاد من الزيادة الكبيرة في حقوق بث مبارياته على المستوى الدولي.

الرابح الوحيد

الدوري الإنجليزي الممتاز هو الوحيد بين البطولات الأوروبية الخمس الكبيرة الذي يزهو بتحقيق تحسن في إجمالي الأرباح التشغيلية، التي ارتفعت ارتفاعاً ملحوظاً من 49 مليوناً إلى 479 مليون جنيه إسترليني. ومع ذلك؛ مازالت خسائره قبل الضرائب كبيرة جداً، برغم انخفاضها من 991 مليوناً إلى 669 مليون جنيه إسترليني.

ارتفع صافي مديونية الدوري الإنجليزي الممتاز بنسبة 4% إلى 4.1 مليار جنيه إسترليني.

"دويتشه بنك" يوصي بشراء أسهم "مانشستر يونايتد" وسط صفقة محتملة بشأن "تشيلسي" المنافس

قال تيم بريدج، الشريك في مجموعة النشاط الرياضي لدى شركة "ديلويت": "مع دخول الدوري الممتاز عقده الرابع، أصبح متقدماً في المنافسة بمسافة أبعد من ذي قبل، بعد عبوره فترة انتشار جائحة كورونا من دون زيادة كبيرة في صافي الديون مثلما توقَّع كثيرون".

الدرجة الثانية

فرق دوري الدرجة الثانية في انجلترا، المعروف باسم دوري البطولة الإنجليزية لكرة القدم، أضعف من الناحية المالية. وقد انهارت إيراداتها بقيمة 101 مليون جنيه إلى 16 مليون جنيه إسترليني في 2020-2021 بسبب أنَّ إغلبية المباريات جرت في ملاعب مغلقة.

ليس لدى فرق البطولة الإنجليزية ما يقترب في الشبه من إيرادات بث المباريات الموجودة لدى الدوري الممتاز، ونتيجة ذلك؛ ارتفع متوسط معدل الأجور إلى الإيرادات في الدوري إلى مستوى قياسي بلغ 125% برغم انخفاض تكلفة الأجور بنسبة 8%.

أندية كرة القدم الأوروبية المدعومة عربياً تُنفق 350 مليون دولار لشراء لاعبين

فرق البطولة الإنجليزية والدورات الإنجليزية الأخرى الأدنى في الترتيب تجري مفاوضات حالياً مع الدوري الممتاز بشأن توزيع أكبر للإيرادات، مما يساعد على استمرار الفرق الأصغر على المدى الطويل، مع احتمال الدعوة إلى تدخل وسيط من الخارج إذا لم تستطع الأطراف المختلفة الاتفاق على حل.

استثمارات أميركية

على صعيد آخر، قالت شركة "ديلويت" إنَّ هناك ازدهاراً في الاستثمار في الدورات الأوروبية الخمس الكبرى، وما يزيد على ثلثي قيمة هذا الاستثمار يضطلع به مستثمرون من الولايات المتحدة. وبحسب التقرير؛ يوجد الآن ما يزيد على 70 مجموعة ملكية متعددة الأندية، مقارنة مع 28 مجموعة منذ خمسة أعوام.

مشجع كرة يؤسس إمبراطورية بمليار دولار في مواجهة فاحشي الثراء في الرياضة

في حين حظي الدوري الإنجليزي الممتاز بزيادة في دخل بث المباريات بالخارج، كان دوري الدرجة الأولى الإيطالي يعاني "تدهوراً كبيراً" في قيمة حقوقه الدولية بسبب عجزه عن تأمين تجديد عقده مع شبكة قنوات "بي إن سبورتس"، وبدلاً من ذلك؛ تم بث المباريات عبر منصة "يوتيوب"، بحسب "ديلويت".

في الوقت نفسه، وقَّع الدوري الألماني "بوندسليغا" اتفاقاً على حقوق البث المحلية بقيمة تقل بنسبة 5% عن مستوى الدورة السابقة.