مطورو "إيثريوم" يؤكدون يوم 15 سبتمبر موعداً لإصدار نظام "الدمج"

يوجد رمز إيثريوم في هذه الصورة المرتبة في دانبري، المملكة المتحدة، يوم الثلاثاء، 17 أكتوبر، 2017
يوجد رمز إيثريوم في هذه الصورة المرتبة في دانبري، المملكة المتحدة، يوم الثلاثاء، 17 أكتوبر، 2017 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد المطوّرون الرئيسيون الذين يعملون على تحديث تطبيق شبكة بلوكتشين "إيثريوم" على تاريخ 15 سبتمبر المقبل باعتباره موعداً رسمياً محتملاً لإصدار النظام الذي يطلق عليه "الدمج" (Merge).

من المرجح أن هذا التوقيت هو آخر التوقُّعات المتعلقة بإتمام التحديث، الذي سوف يجعل الشبكة أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، وفقاً لمؤتمر هاتفي لأحد المطوّرين يوم الخميس. وقد تم تحديد إطار زمني مبدئي عند منتصف سبتمبر خلال لقاء مع أحد المطوّرين الأسبوع الماضي.

تعدين "إيثريوم" إلى زوال.. فأي مستقبل ينتظر معدنيها؟

مع ذلك، قد يتغيّر التاريخ الفعلي لإصدار نظام "الدمج" (Merge)، إذ إنَّه قد يتأثر بأي تحولات كبيرة في كمية الدعم التي تحظى بها عملة "إيثريوم" في طلب التعاملات. وفي الحالات الطارئة، إذا انخفض الدعم، فقد يلجأ المطورون إلى تقديم موعد إصدار "الدمج" عن الجدول الزمني المقرر.

في المؤتمر الهاتفي، قال تيم بيكو، الذي يدير فريق مطوري "إيثريوم" الأساسي: "لقد وجدناه. إصدار (مين-نت) (Mainnet) – هذا مثير للغاية". وحضر المؤتمر الهاتفي أيضاً فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك في منصة "إيثريوم". وفي الأسبوع الماضي، قال بوتيرين إنَّ تحديث تطبيق البلوكتشين قد يكتمل في 15 سبتمبر.

إثبات الحصة مقابل التعدين

يجري العمل على تحديث التطبيق الذي أطلق عليه "الدمج" منذ عدة سنوات، وسوف يغيّر هذا النظام الطريقة التي تجري بها "إيثريوم" المعاملات. فبدلاً من استخدام أجهزة كمبيوتر كثيفة باستهلاك الطاقة في عملية تسمى "التعدين"، سوف تستخدم الشبكة ما يطلق عليهم بـ"المدققين" الذين يستخدمون عملات "إيثر" المودعة في نظام يعرف بـ"إثبات المشاركة" أو "إثبات الحصة" (proof of stake).

1.4 مليار دولار خسائر أكبر 3 شركات لتعدين "بتكوين" في الربع الثاني

لم تتغيّر أسعار "إيثر"، العملة المشفرة الأساسية لسلسلة الكتل "بلوكتشين إيثريوم"، تغييراً يُذكر، وتم تداولها عند 1850 دولاراً في تمام الساعة 11:54 صباحاً في نيويورك. وقد ارتفعت بنسبة 70% تقريباً منذ انهيار قيمة الأصول الرقمية في منتصف شهر يونيو. وسجلت الرقم القياسي الأعلى لها بنحو 4900 دولار في شهر نوفمبر من العام الماضي.

مقاومة الرقابة

ناقش مطوّرو "إيثريوم" خلال المؤتمر الهاتفي احتمالية هل ستكون الشبكة مقاومة للرقابة على نفس الدرجة القائمة في الإصدار الحالي أم لا. وقد أثار العديد من المطورين مخاوف تتعلق بإمكانية أن يحذف من يثبتون صلاحية التعامل والبناة والأطراف الجديدة من الذين يحولون المعاملات إلى كتل جديدة على شبكة "البلوكتشين" التي جرى تحديثها في بعض التعاملات، ولا يقومون بإدراجها في كتل قاعدة البيانات تحت ضغوط حكومية. وقد احتلت هذه المسألة صدارة المشهد في مواجهة العقوبات الأخيرة التي فرضتها حكومة الولايات المتحدة ضد منصة "تورنادو كاش"، وهي منصة لمزج العملات المشفَّرة.

انهيار عملة "تورنادو كاش" المشفرة بعد القبض على أحد مطوري البروتوكول

في تغريدة بتاريخ 17 أغسطس، قال بريان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لبورصة "كوين-بيس غلوبال"، إنَّ أكبر بورصة للعملات المشفَّرة في الولايات المتحدة قد تتخارج من نشاط إثبات الصلاحية إذا أجبرتها الحكومة على فرض رقابة على بعض معاملات "إيثريوم".

في المؤتمر الهاتفي، قال المطوّر ماريوس فان دير فيدين: "إنَّ هذه هي المسألة الحاسمة بالنسبة لي؛ فإذا بدأنا في السماح بالرقابة على مستخدمي (إيثريوم)؛ يصبح كل ما نفعله بلا معنى، وسوف أترك هذا المجال وأبدأ عملاً آخر. فمقاومة الرقابة هي الهدف الأسمى لدى منصة (إيثريوم)".