"أداني" تقدم عرضاً إلزامياً مفتوحاً لشراء أسهم الأقلية بشركتين للأسمنت بالهند

الهيئات الرقابية وافقت على عرض أغنى رجل في آسيا الذي تبلغ قيمته 3.9 مليار دولار

سائق الركشة وهي مركبة نارية ذات ثلات عجلات، يمر أمام لوحة إعلانات شركة "أبوجا سيمنتس" على طريق سريع في باتنا بيهار الهند يوم الخميس 25 فبراير 2021.
سائق الركشة وهي مركبة نارية ذات ثلات عجلات، يمر أمام لوحة إعلانات شركة "أبوجا سيمنتس" على طريق سريع في باتنا بيهار الهند يوم الخميس 25 فبراير 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت مجموعة "أداني" (Adani Group) على موافقة الجهات التنظيمية بشأن عرض مفتوح بقيمة 311.6 مليار روبية (3.9 مليار دولار) لشراء الأسهم المتبقية في اثنتين من شركات الأسمنت بالهند، بعد قرار "هولسيم" (Holcim Ltd) في مايو بيع حصتها الأغلبية لصالح الشركة العملاقة.

عرضت المجموعة، التي يقودها غوتام أداني، أغنى شخص في آسيا، شراء 26% من شركة "أمبوجا سيمينتس"(Ambuja Cements Ltd) مقابل 385 روبية للسهم ونفس الحصة مقابل 2300 روبية للسهم من شركة "أيه سي سي" (ACC Ltd) حسب بيانات إفصاح تم تقديمها للبورصة اليوم من جانب "آي سي آي سي آي سيكيوريتيز" (ICICI Securities Ltd) ومصرف "دويتشه بنك" اللذين يقدمان المشورة لشركة "أداني". كشفت بيانات الإفصاح أن العرض المفتوح لشركتي الأسمنت سيستمر من 26 أغسطس إلى 9 سبتمبر.

الهند في طريقها لأن تصبح أسرع الاقتصادات نمواً في العالم

أفادت "بلومبرغ" نقلاً عن أشخاص مطلعين على مجريات الأمور، في وقت سابق من اليوم بحصول الشركة العملاقة التي تعمل في مجالات عديدة بما في ذلك الموانئ والطاقة على موافقة من مجلس الأوراق المالية والبورصة في الهند (Securities & Exchange Board of India) بشأن العرض المفتوح.

قلّصت أسهم "أمبوجا سيمينتس" و"أيه سي سي" مكاسبها الجمعة بعد نشر تقرير بلومبرغ. واستعادت الأسهم لاحقاً بعض المكاسب لتغلق اليوم مرتفعة بنسبة 2.7% و1.2% على التوالي.

عرض إجباري

تنص قواعد سوق الأسهم الهندية أن شراء 25% أو أكثر من الأسهم في شركة محلية مدرجة بالبورصة يتطلب تقديم عرض مفتوح إلزامي، ويمكن للمساهمين الأقلية اختيار بيع حصصهم إلى المستثمر الجديد بسعر محدد مسبقاً.

سعر العرض المفتوح الذي قدمته مجموعة "أداني" لـ"أمبوجا" يقل بنسبة 6% مقارنة بسعر الإغلاق الخميس، في حين أن سعر العرض المقدم لـ"أيه سي سي" يقل بنسبة 1%، بحسب البيانات التي جمعتها وكالة بلومبرغ.

تمت الموافقة على الصفقة من قبل جهاز مكافحة الاحتكار في الهند الأسبوع الماضي.

الملياردير الهندي أداني يتفق على مشروعات خضراء بـ5 مليارات دولار

من المرتقب أن تدفع صفقة "هولسيم" مجموعة "أداني" لتصبح ثاني أكبر شركة منتجة للأسمنت بالهند بصورة مفاجئة تقريباً، وفي سوق مفتتة للغاية وشديدة التنافسية.

وافقت "هولسيم" في مايو على بيع حصتها البالغة 63% في "أمبوجا سيمينتس" المُدرجة في مومباي إلى مجموعة أداني"، التي قالت بعد ذلك إنها تخطط لإنفاق حوالي 10.5 مليار دولار على مشتريات الأسهم، ودراسة تقديم عرض مفتوح لـ"أمبوجا" والكيانات ذات الصلة.

في إطار الصفقة، توؤل إلى"أداني" الحصة المسيطرة لشركة "أمبوجا" في شركة أخرى منتجة للأسمنت يتم تداولها في البورصة، "أيه سي سي" وستشتري حصة "هولسيم" المباشرة البالغة 4.5% في هذه الشركة.