بعد جدة.. مستشفيات "كينغز كوليدج" و"ميديكلينيك" تخطط لدخول الرياض

مشهد ليلي من العاصمة السعودية الرياض
مشهد ليلي من العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة "كينغز كوليدج" البريطانية افتتاح مستشفى في الرياض، ضمن شراكتها مع "أشمور"، كما كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية عبدالله الشويعر لـ"الشرق".

المستشفى المزمع إنشاؤه في عاصمة المملكة، يأتي بعد وصول تشييد مستشفى "كينغز كوليدج" في مدينة جدة لمرحلة متقدّمة، حيث يُتوقّع افتتاحه بحلول سبتمبر 2023، وفقاً للمدير التنفيذي لمجموعة بقشان للاستثمار، الشريك في المشروع، فارس بقشان. الذي أفصح أن قيمة الاستثمار تناهز 800 مليون ريال (213 مليون ريال)، والطاقة الاستيعابية 150 سريراً. مؤكداً أن "مستشفى الرياض لن يكون أصغر من مستشفى جدة".

الشويعر لفت إلى أن مستشفيات جدة والرياض؛ "تندرج ضمن الشراكة الاستراتيجية بين "أشمور" و"كينغز كوليدج"، التي تأسست في لندن عام 1840، لتطوير وتشغيل مستشفيات في الأسواق الناشئة، حيث كانت البداية في الإمارات، وحالياً في السعودية التي نخطط للتوسع فيها إلى مدن عدّة". موضحاً أن هذه الخطط "لا تقتصر على إنشاء مستشفيات جديدة، بل أيضاً عن طريق إدارة وتشغيل مستشفيات قائمة".

مدينة طبية

من المتوقع أن تشهد العاصمة السعودية دخول مستشفى عالمي آخر، بشراكة محلّية أجنبية، إذ أفصحت مصادر لـ"الشرق" أن تحالف مجموعة المرجان القابضة "ميديكلينيك" يدرس افتتاح مستشفى جديد في الرياض، يُضاف إلى مستشفى جدة الذي سيبدأ تشغيله بالربع الأول من العام المقبل، بتكلفة تفوق مليار ريال.

تمتلك "ميديكلينيك"، التي تأسست عام 1983 في جنوب أفريقيا، ولديها مراكز عمليات في سويسرا والإمارات، نسبة 1% فقط من الكيان المشترك مع "المرجان". لكن "خلال عامين قد ترتفع هذه الحصة إلى 49% وفق الاتفاقية بين الطرفين"، كما يوضح الرئيس التنفيذي لـمجموعة المرجان القابضة توفيق باحمدين.

الشراكة الحالية تقتصر على المرحلة الأولى فقط من مشروع جدة، بمساحة 17 ألف متر مربع. بينما المخطط الرئيسي يلحظ بناء مدينة طبية متكاملة على مساحة 120 ألف متر مربع. ويُنوّه باحمدين بأن "الدراسات بيّنت أن مدينة جدة تحتاج لما لا يقل عن 2000 سرير إضافي".

كما تدرس "المرجان" و"ميديكلينيك" الاستحواذ على عدّة مستشفيات في جدة وغيرها من مدن المملكة. بالإضافة إلى تطوير أعمالهما بقطاعي الصحة النفسية والرعاية الممتدة.