التضخم في منطقة اليورو يتجاوز بوضوح مستهدف "المركزي الأوروبي"

أسعار الطاقة سترفع التضخم إلى 7.5% العام الحالي

مقر البنك المركزي الأوروبي بجوار نهر الماين في فرانكفورت، ألمانيا.
مقر البنك المركزي الأوروبي بجوار نهر الماين في فرانكفورت، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرجح أن يتجاوز معدل التضخم في منطقة اليورو المستهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي بأكثر مما كان متوقعاً في السابق، وفقاً لمسح شمل خبراء السوق المالية.

أظهر استطلاع أجراه مركز "زد إي دبليو" (ZEW) للبحوث الاقتصادية في مانهايم بألمانيا، تفاؤلاً أقل بكثير حيال رؤية الأسعار مقارنة بالتوقعات الداخلية للبنك المركزي الأوروبي، والتي تُظهر انخفاض معدل التضخم إلى ما يزيد قليلاً عن مستهدفه البالغ 2% بحلول عام 2024. رفع المشاركون في المسح باستمرار توقعاتهم في الأشهر الأخيرة.

من المتوقع أن يبلغ معدل نمو الأسعار 7.5% خلال 2022، قبل أن ينخفض ​​إلى 4.5% و3% في 2023 و2024، وفقاً للتقرير الذي تم نشره اليوم الجمعة.

الاتحاد الأوروبي يخفض توقعاته لاقتصاد منطقة اليورو ويرجح ارتفاع التضخم إلى 7.6%

قال مركز أبحاث "زد إي دبليو" إن معظم الخبراء أشاروا إلى أسعار الطاقة والسلع كأسباب لرفع توقعاتهم لمعدل التضخم، لكن 43% اعتبروا أيضاً أن السياسة النقدية باهظة التكلفة التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي تؤدي إلى زيادة ضغوط التضخم.

أظهر مسح منفصل لتوقعات المستهلكين صدر في وقت سابق من أغسطس تبايناً مشابهاً بين آراء الأسر ووجهات نظر البنك المركزي الأوروبي. قدّر التقرير أن تنمو الأسعار في ثلاث سنوات عند 2.8%.