"غازبروم" توقف ضخ الغاز عبر "نورد ستريم" لأوروبا نهاية الشهر

أعمال الصيانة ستستغرق 3 أيام لتوربين ضاغط "بورتوفايا"

أعمدة على جانبي طريق الوصول المغطاة بالثلوج في محطة ضاغط غازبروم سلافيانسكايا، نقطة الانطلاق لخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، في أوست لوغا، روسيا.
أعمدة على جانبي طريق الوصول المغطاة بالثلوج في محطة ضاغط غازبروم سلافيانسكايا، نقطة الانطلاق لخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، في أوست لوغا، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتوقف تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب "نورد ستريم" الرئيسي من روسيا إلى أوروبا لمدة ثلاثة أيام في نهاية الشهر لأغراض الصيانة، حسبما قالت شركة "غازبروم".

كشفت شركة إنتاج الغاز الروسية، في بيان اليوم الجمعة، إن إمدادات الغاز ستتوقف من يوم 31 أغسطس وحتى 2 سبتمبر، حيث يحتاج التوربين الوحيد الذي يعمل في محطة ضاغط "بورتوفايا" إلى "صيانة روتينية معقدة".

"غازبروم" تحذر من تراكم مشاكل توربينات "نورد ستريم"

قفزت العقود الآجلة الأوروبية بعد الإعلان بما يصل إلى 9%، حيث ظل التجار على أهبة الاستعداد بشأن التحركات الروسية الأخرى بشأن الرابط المثير للجدل، حيث تم بالفعل خفض التدفقات إلى 20% فقط من طاقته. سجّلت أسعار الغاز أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية هذا العام اليوم الجمعة، مما زاد من حدة الألم للصناعات والأسر، ويهدد بدفع الاقتصادات إلى الركود.

وبحسب البيان، سيتم إجراء الصيانة مع متخصصين في شركة "سيمنز" تماشياً مع عقود الخدمة. لدى "غازبروم" عقد خدمة مع الشركة الهندسية، التي تصنع التوربينات التي تضخ الغاز في "نورد ستريم".

وقالت "غازبروم": "عند الانتهاء من الصيانة وعدم وجود أعطال فنية بالوحدة، سيعود نقل الغاز بطاقة 33 مليون متر مكعب في اليوم".

تدفق الغاز بعد الأعمال يعادل 20% من السعة. يمكن أن ينقل خط الأنابيب عادة حوالي 167 مليون متر مكعب في اليوم.

تم تصميم ضاغط بورتوفايا في روسيا، حيث يبدأ خط الأنابيب، لتشغيل ستة توربينات رئيسية واثنين من التوربينات الأصغر. بينما تقطعت السبل بأحد التوربينات في ألمانيا بعد صيانته في كندا، فإن التوربينات الأخرى التي لا تزال في روسيا تحتاج إلى إصلاحات إما في كندا أو في الموقع.