"باراماونت" تجدد عقد بث دوري أبطال أوروبا في أميركا بـ1.5 مليار دولار

الاتفاق مدته 6 سنوات ويبدأ من 2024 وتتجاوز قيمته ضعف العقد السابق

كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم معروض كإشارة إلى لعبة الفيديو "فيفا 19" خلال إحدى الفعاليات في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم معروض كإشارة إلى لعبة الفيديو "فيفا 19" خلال إحدى الفعاليات في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جدّدت شركة "باراماونت غلوبال" (Paramount Global) حقوقها الإعلامية لبث مباريات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالولايات المتحدة، في صفقة تتجاوز قيمتها 1.5 مليار دولار على مدى ست سنوات، أي أكثر من ضعف حجم عقدها السابق، فيما يمثل علامة على تزايد شعبية هذه الرياضة بين الأميركيين.

من المقرر أن تبثّ الشركة المالكة لشبكة "سي بي إس" (CBS) وخدمة البث "باراماونت بلس" (+Paramount)، البطولة التي تُقام سنوياً وتضم أفضل فرق كرة القدم في أوروبا، وذلك بموجب اتفاق جديد يمتد من عام 2024 إلى عام 2030. وستدفع "باراماونت" حوالي 250 مليون دولار سنوياً، ارتفاعاً من نحو 100 مليون دولار سنوياً بموجب الاتفاقية السابقة، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، المعروف اختصاراً باسم "يويفا" (UEFA)، يسعى للحصول على ملياري دولار على مدار ست سنوات لمنح الحقوق باللغتين الإنجليزية والإسبانية معاً، لكنه قرر تأجيل بيع الحقوق بالإسبانية لأن سوق البث لهذا الجمهور لا تزال في مراحلها الأولى، بحسب ما أفاد به المطلعون. وأطلقت "تليفيزا يونيفيجن" (.TelevisaUnivision Inc)، التي تمتلك حالياً الحقوق باللغة الإسبانية، خدمة بث جديدة تسمى "فيكس بلس" (+Vix) في يوليو الماضي. وفي الوقت نفسه، تخطط الشركة المنافسة لها "تيليموندو" (Telemundo) بدء إنشاء مركز محتوى على منصة "بيكوك" (Peacock)، وهي خدمة البث التي تملكها الشركة الأم "كومكاست" (.Comcast Corp).

مليارا دولار مقابل حقوق البث لدوري أبطال أوروبا في الولايات المتحدة

تكلفة مرتفعة

يؤكد الاتفاق الجديد مع "باراماونت" مكانة دوري أبطال أوروبا كواحد من أهم حقوق الملكية بمجال كرة القدم الأوروبية في وسائل الإعلام الأميركية، وهو دليل آخر على التكلفة المرتفعة للحقوق الرياضية. وفي نوفمبر الماضي، وافقت "إن بي سي" (NBC) التابعة لشركة "كومكاست" على سداد أكثر من 2.5 مليار دولار على مدى ست سنوات لتجديد الحقوق الأميركية في بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز. وكان هذا المبلغ يعادل ما يقرب من ثلاثة أضعاف تكلفة الصفقة السابقة.

وتدفع شركة "أبل" (.Apple Inc) ضماناً بحد أدنى قدره 250 مليون دولار سنوياً لحقوق الدوري الأميركي لكرة القدم، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف القيمة بموجب الاتفاقية السابقة، وفقاً لـ"سبورتس بيزنس جورنال" (Sports Business Journal).

تراهن شركة "باراماونت" على أن الرياضة ستستمر في اكتساب شعبيتها بالولايات المتحدة. فقد استقطب نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول 2.8 مليون مشاهد على شبكة "سي بي إس" في مايو الماضي، وهو أكبر جمهور أميركي على الإطلاق يشاهد المباراة النهائية على التلفزيون باللغة الإنجليزية. وكان أيضاً أكبر جمهور يتابع بث مباراة على "باراماونت بلس".

إنفوغراف.. عوائد البث التليفزيوني للدوريات الخمسة الكبرى عالمياً

قبل اختيار "باراماونت"، أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيضاً محادثات أولية حول حقوق دوري أبطال أوروبا في الولايات المتحدة مع كل من "إن بي سي كومكاست" (Comcast's NBC) و"إي إس بي إن" (ESPN) التابعة لـ"والت ديزني" (.Walt Disney Co) و"أمازون" (Amazon.com Inc) و"أبل" (Apple) و"فوكس" (Fox Corp) و"وارنر بروس. ديسكفري" (.Warner Bros. Discovery Inc) و"يونيفيجن" (Univision) و"دي إيه زي إن" (DAZN)، وفقاً للمطلعين الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المحادثات. وفي نهاية المطاف، قدمت شركتا "باراماونت" و"أمازون" أعلى عرضين، بحسب الأشخاص.

قال سيان ماكمانوس، رئيس "سي بي إس سبورتس" (CBS Sports): "لقد كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم داعماً رئيسياً لباراماونت بلس منذ انطلاقنا، ويسعدنا تمديد هذه الشراكة الناجحة لعرض المزيد من مباريات كرة القدم ذات المستوى العالمي خلال موسم 2029-30، بناءً على الزخم المذهل الذي حققناه خلال العامين الماضيين".

لحظة مميزة

بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كانت لحظة مميزة بشكل خاص أن يتفاوض على عقد جديد. فالشركات الإعلامية ليست على استعداد لدفع المزيد مقابل الحقوق الرياضية فحسب، بل إن الولايات المتحدة تستضيف أيضاً كأس العالم في عام 2026، والذي من المرجّح أن يحفّز المزيد من الإثارة حول هذه الرياضة.

وجرت عملية تقديم العطاءات لدوري أبطال أوروبا من قبل مجموعة "ريليفنت سبورتس غروب" (Relevent Sports Group)، التي شارك في تأسيسها ستيفن إم روس مالك شركة "ميامي دولفينز" (Miami Dolphins). وفي فبراير الماضي، فازت "ريليفنت" بحقوق الوساطة في صفقات وسائل الإعلام الأميركية الخاصة بحقوق البث لمباريات دوري أبطال كرة القدم الأوروبية، متفوقةً على شركات أخرى مثل "أوكتاغون" (Octagon) و"آي إم جي" (IMG) التابعة لـ"إنديفر" (Endeavor) من خلال تعهدها ببيع الحقوق مقابل 250 مليون دولار على الأقل سنوياً.