"جبل عمر" السعودية تعوّل على مراكزها التجارية وفنادقها الجديدة للتحول إلى الربحية

الرئيس التنفيذي: الصفقة المرتقبة بعد أيام مع "صندوق الإنماء" بمثابة "تغيير لقواعد اللعبة"

الحرم المكي الشريف، وتبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر"
الحرم المكي الشريف، وتبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر" المصدر: شركة "جبل عمر"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة جبل عمر للتطوير، إحدى أكبر مطوري العقارات في المملكة العربية السعودية، والمطور الرئيسي لمشاريع متعددة الاستخدامات في مكة المكرمة، الحصول على مصادر إيرادات جديدة من مراكز التسوق التي افتُتحت مؤخراً، والفنادق التي سيتم افتتاحها قريباً، بحسب بلومبرغ.

الرئيس التنفيذي خالد العمودي نوّه بأن "مستويات الإشغال في فنادقنا عادت لمعدلات ما قبل جائحة كورونا تقريباً، كما شهد الإقبال على مراكزنا التجارية زخماً قوياً نحو التعافي".

العمودي توقّع "استمرار هذه المستويات من الإشغال للفترة المتبقية من العام، حيث لا يزال هناك طلب قوي مكبوت، محلياً ودولياً، على الحج والعمرة وزيارة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة". مؤكداً على استمرار شركته بالعمل على تطوير أصولها التشغيلية، وتقليص المديونية، وتحسين هيكل رأس المال.

شهدت "جبل عمر"، خلال الربع الثاني من العام الحالي، تحقيق خسائر صافية بلغت 128.6 مليون ريال (34.2 مليون دولار)، مقابل ربح فاق 270.5 مليون ريال للفترة عينها من العام الماضي، وفقاً لإفصاح الشركة اليوم الأحد على موقع "تداول السعودية".

"المالية" السعودية توافق لـ"جبل عمر" على إعادة هيكلة قرض بـ3 مليارات ريال

بحسب بيان الشركة، يعود سبب تسجيل صافي خسارة في الربع الثاني، مقارنةً بصافي ربح في الربع المماثل من العام السابق، بشكلٍ رئيسي، إلى عدم بيع أي أراضٍ خلال هذا الربع. بينما أدّت زيادة الإيرادات بنسبة 157%، نتيجة التحسن الملحوظ في العمليات والأنشطة التجارية للفنادق والمراكز التجارية، بسبب شهر رمضان، إلى انخفاض صافي خسارة الربع الثاني من العام مقارنةً بالشهور الثلاثة الأولى.

صفقة "صندوق الإنماء"

الرئيس التنفيذي اعتبر أن اجتماع الجمعية العامة غير العادية، المزمع عقده في 25 أغسطس، للتصويت على زيادة رأسمالها، عن طريق تحويل ديون إلى حقوق ملكية لصالح "صندوق الإنماء" العقاري في مكة، ستكون بمثابة "تغيير لقواعد اللعبة". مضيفاً أنه "إذا تمّت الموافقة من قِبل مساهمينا، فستكون الشركة على الطريق الصحيح تماماً لتحقيق أهدافها قصيرة ومتوسطة المدى".

كانت "جبل عمر" اتفقت مع "صندوق الإنماء" في مطلع أبريل على صفقة لتسوية الحقوق والالتزامات المتصلة بالصندوق، عن طريق رفع رأس مال الشركة من حوالي 9.3 مليار ريال إلى 11.54 مليار، بما يمثل زيادةً بنسبة 24.2%، لغرض تحويل جميع الديون المستحقة عليها للصندوق، عبر إصدار 0.442 سهم عادي جديد في الشركة لمالكي "صندوق الإنماء" مقابل كل وحدة يملكونها في الصندوق.

تضم محفظة "جبل عمر" ستة فنادق عاملة، وتترقب تشغيل فندقين جديدين قبل نهاية العام. ويُعوّل العمودي على الاستفادة من الانتعاش "القوي والسريع" في عدد الزوار إلى مكة على مدار العام، وخلال موسم الحج المقبل على وجه الخصوص.

كذلك، تجري الشركة مفاوضات نشطة مع العديد من بائعي التجزئة الرئيسيين لاستقطابهم كمستأجرين في وجهات التسوق المفتتحة حديثاً "سوق الخليل 3" و"سوق بوابة مكة"، كما أوضح الرئيس التنفيذي بالمقابلة مع بلومبرغ.