"سابك" السعودية تعين "الأهلي" مستشاراً لطرح وحدة البتروكيماويات

سابك السعودية
سابك السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عينت شركة الأهلي كابيتال لتقديم المشورة بشأن إدراج محتمل لأعمالها في مجال البتروكيماويات في طرح قد يجمع مئات الملايين من الدولارات.

وذكرت المصادر لوكالة رويترز أن لشركة أيضًا عن بنوك أجنبية لتولي أدوار استشارية، وإن "HSBC" وغي بي مورغان من بين أولئك الذين هم في المرحلة النهائية للترويج للصفقة، والتي يتوقع إنجازها في وقت لاحق من العام الجاري أو أوائل 2022.

وذكرت وكالة بلومبرغ إن الشركة أدرجت بنوكًا في القائمة المختصرة من بينها سيتي غروب ومورغان ستانلي لأدوار محتملة في عملية الطرح التي يتوقع أن تجمع 500 مليون دولار.

وتدر وحدة الكيماويات المتخصصة نحو ملياري دولار من العائدات كل عام لشركة سابك التي تتخذ من الرياض مقرا لها.

وأصبحت المملكة العربية السعودية، التي أطلقت الاكتتاب العام الأولي لأرامكو بقيمة 29.4 مليار دولار في عام 2019، واحدة من أكبر أسواق الشرق الأوسط للصفقات.

وتشجع المملكة المزيد من الإدراج وتسعى لتعميق أسواق رأس المال بموجب إصلاحات تهدف إلى تقليل اعتمادها على النفط.

وامتنعت المصادر عن الكشف عن هويتها لأن الأمر لم يعلن بعد. ولم ترد شركة الأهلي كابيتال التابعة للبنك الأهلي التجاري السعودي على طلب رويترز للتعليق، في حين امتنع غي بي مورغان وإتش إس بي سي عن التعليق.

ولم ترد سابك على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

صناعة البتروكيماويات

سابك مملوكة لشركة أرامكو بنسبة 70%، وتقدر قيمتها بنحو 83.5 مليار دولار، لا تفصل أرباح أعمالها المتخصصة التي تنتج راتنجات ومركبات لدائن حرارية ومركبات حرارية ومواد مضافة. و تمتلك سابك 31.5% من شركة كلاريانت السويسرية للمواد الكيميائية المتخصصة.

وتسببت جائحة كوفيد -19 في تراجع الطلب العالمي على صناعة البتروكيماويات، وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إنها تتوقع انتعاشًا جزئيًا فقط في عام 2021.

وذكر محللون إن إدراج الأعمال المتخصصة سيكون متماشيا مع خطة الشركة لإعادة هيكلة أعمالها إلى وحدات أعمال إستراتيجية. وقال يوسف الحسيني محلل الأسهم في المجموعة المالية هيرميس: "من المنطقي التركيز على كل عمل على حدة، وخاصة التخصصات التي تختلف تمامًا عن المواد الكيميائية السلعية".

أَضاف: "تختلف ملامح نمو هذه الشركات، مع إمكانات نمو تخصصات أفضل بكثير من المواد الكيميائية السلعية، لذلك تحتاج كل شركة إلى هيكل رأس المال وخطط التمويل الخاصة بها، والإستراتيجية وإدارة التدفقات النقدية".