تركيا تضاعف وارداتها من النفط الروسي لسد نقص الإمدادات الأوروبية

مصفاة نفط في إزمير، تركيا
مصفاة نفط في إزمير، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت واردات تركيا من النفط الروسي إلى المثلين خلال العام الحالي، بينما يستعد البلدان لتعاون أوسع في المجالات التجارية، وخصوصاً في قطاع الطاقة على الرغم من العقوبات الغربية لموسكو.

وتزدهر التجارة بين تركيا وروسيا منذ الربيع حين تدخلت الشركات التركية غير المحظورة من التعامل مع نظيراتها الروسية لملء الفراغ الذي أحدثته شركات الاتحاد الأوروبي التي أوقفت تعاملها مع روسيا بعد غزوها لأوكرانيا في وقت سابق هذا العام. وتصف روسيا تصرفاتها في أوكرانيا بأنَّها "عملية عسكرية خاصة".

أظهرت بيانات "رفينيتيف أيكون"، اليوم الإثنين، أنَّ تركيا زادت وارداتها من النفط من روسيا، بما في ذلك خاما الأورال وسيبيريا الخفيف، بما يتجاوز 200 ألف برميل يومياً منذ بداية العام مقابل 98 ألف برميل فقط في الفترة نفسها من عام 2021.

لم تفرض تركيا عقوبات على روسيا بسبب أفعالها في أوكرانيا قائلة إنَّها ما تزال تعتمد على إمدادات الطاقة الروسية.

اقرأ أيضاً.. وزير الطاقة: تركيا ستواصل شراء النفط الروسي

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أوائل أغسطس، واتفقا على تعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

بحسب البيانات؛ فإنَّ منشأتي التكرير الرئيسيتين في تركيا، وهما مصفاة "توبراش"، ومصفاة "ستار" التابعة لشركة "سوكار" النفطية الأذربيجانية، زادتا بشكل كبير من واردات النفط الروسي من خامي الأورال وسيبيريا الخفيف هذا العام، بينما قلصتا مشترياتهما من بحر الشمال والعراق وغرب أفريقيا.

وتراجعت أسعار النفط الروسي هذا العام إلى مستويات منخفضة تاريخية مقابل خام برنت.

تتوقَّع "رفينيتيف أيكون" أن تبلغ مشتريات مصفاة "ستار" حوالي 90 ألف برميل يومياً من النفط من روسيا خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022 مقابل 48 ألف برميل يومياً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وستبلغ مشتريات مصفاة "توبراش" نحو 111 ألف برميل يومياً من النفط من روسيا في الفترة من يناير إلى أغسطس هذا العام مقابل 45 ألف برميل يومياً فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً للبيانات.