"فورد" تلغي 3000 وظيفة تقليدية لدعم التحول إلى السيارات الكهربائية

شحن سيارة "موستانغ ماك" الكهربائية بوكالة "فورد" في كولما بكاليفورنيا، الولايات المتحدة
شحن سيارة "موستانغ ماك" الكهربائية بوكالة "فورد" في كولما بكاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "فورد موتور" هذا الأسبوع إلغاء 3000 وظيفة، في خطوة لتعزيز الأرباح بالتزامن مع سعيها للحصول على تمويل بقيمة 50 مليار دولار تخطط لإنفاقها على السيارات الكهربائية.

قال متحدث باسم الشركة إنّ التخفيضات تأتي بالمقام الأول في الولايات المتحدة، إلى جانب إلغاء بعض الوظائف في كندا والهند. وتنقسم الوظائف بين 2000 عامل بأجر و1000 موظف بعقد شخصي.

يتركز أغلب الوظائف الملغاة في العمليات المتعلقة بصناعة السيارات ذات محرك الاحتراق الداخلي التقليدي، إذ قال الرئيس التنفيذي للشركة جيم فارلي إنه يريد أن يكون "الربح والسيولة المحرك للشركة بأكملها".

طموحات مستقبلية

تخطط "فورد" لإنتاج مليوني سيارة كهربائية سنوياً بحلول نهاية 2026، مقارنة بإنتاج أقل من 64 ألف سيارة العام الماضي، إذ تسعى إلى اللحاق بشركة "تسلا"، الرائدة بمجال السيارات الكهربائية.

لتمويل طموحاتها، أعلن فارلي عن رغبته في تحقيق مزيد من المكاسب من خلال السيارات التقليدية، التي تعمل بالبنزين، مثل سيارة "برونكو" الرياضية متعددة الاستخدامات، كما كرر أكثر من مرة أن الشركة لديها عدد كبير جداً من العمال.

اقرأ أيضاً: "فورد" تلجأ إلى سوق السندات الخضراء لتمويل تطوير السيارات الكهربائية

كتب فارلي ورئيس الشركة بيل فورد في مذكرة للموظفين يوم الاثنين: "يتطلب بناء المستقبل تغييراً وإعادة هيكلة لكل جوانب الطريقة التي عملنا بها لنحو أكثر من قرن. إن هذا وقت صعب وعاطفي، فمن غادر الشركة هذا الأسبوع أصدقاء وزملاء في العمل ونريد أن نشكرهم على كل ما ساهموا به ".

لم يستبعد المتحدث باسم الشركة تخفيضات إضافية في الوظائف. وكانت "بلومبرغ" ذكرت قبل ذلك أن "فورد موتور" تدرس خفض نحو 8000 وظيفة.