أرباح "الإمارات للألمنيوم" النصفية تقفز 4 مرات مع ارتفاع أسعار المعدن العالمية

سبائك وصفائح من الألمنيوم جاهزة للشحن في منشأة تابعة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم في منطقة جبل علي، دبي، الإمارات العربية المتحدة
سبائك وصفائح من الألمنيوم جاهزة للشحن في منشأة تابعة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم في منطقة جبل علي، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: شركة الإمارات العالمية للألمنيوم
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، التي يفكر مساهموها في طرح عامّ أوليّ، إن أرباحها قفزت وسط ارتفاع أسعار المعدن المستخدَم في كل شيء من علب المشروبات إلى قطع غيار الطائرات.

أكبر شركة منتجة للألمنيوم في الشرق الأوسط، ارتفع صافي ربحها خلال النصف الأول بنحو 4 مرات إلى 5.9 مليار درهم (1.6 مليار دولار)، مقارنة بـ1.7 مليار درهم (473 مليون دولار) في النصف الأول من العام 2021.

حقّقَت الشركة صافي ربح في النصف الأول من عام 2022 أكبر من صافي الربح لعام 2021 بالكامل الذي بلغ 5.5 مليار درهم، أي ما يعادل 1.5 مليار دولار، الذي كان رقماً قياسياً للشركة في حد ذاته، وفقاً لبيان صادر عن الشركة اليوم الثلاثاء.

حققت الشركة إيرادات وصلت إلى 18.3 مليار درهم (5 مليارات دولار)، مقارنة بـ10.8 مليار درهم (2.9 مليار دولار) في النصف الأول من العام الماضي.

وصلت أسعار الألمنيوم في النصف الأول من عام 2022 إلى أعلى مستوياتها على مدار الأعوام العشرة الماضية. على الرغم من انخفاض سعر الألمنيوم في بورصة لندن خلال النصف الأول، فإن متوسط السعر لدى الشركة وصل إلى 3.063 دولار للطن.

هير الرجراجي، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية قال إن الشركة ستوزّع أرباحاً مرحلية نقدية قدرها 600 مليون دولار على مساهميها.

سدّدت الشركة 2.9 مليار درهم (800 مليون دولار) من القرض المؤسسي الرئيسي مبكراً بعد نهاية النصف الأول من عام 2022، ومنذ يناير 2021 سدّدَت "الإمارات العالمية للألمنيوم" 6.5 مليار درهم (1.8 مليار دولار) من الديون قبل موعد استحقاقها، كما سدّدَت 968 مليون درهم (263 مليون دولار) وفقاً للدفعات المُجدوَلة.

بلغت نسبة صافي دَين "الإمارات العالمية للألمنيوم" إلى الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1.2%.

بيع أصول

أعلنت الشركة في النصف الأول عن إطلاق مبادرة استراتيجية بالتعاون مع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" و"دوبال القابضة" وشركة مياه وكهرباء الإمارات، من أجل تعزيز تطوير قدرات توليد الطاقة النظيفة، وتطوير محطات الطاقة وتحسين التوليد، ونزع الكربون من عمليات إنتاج الألمنيوم في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

تخطّط "الإمارات العالمية للألمنيوم" لبيع أصول الطاقة التي تعمل بالغاز التابعة لها في إطار هذه المبادرة والحصول على الكهرباء اللازمة لعملياتها من الشبكة، بحيث تتضمن نسبة متزايدة من الطاقة النظيفة، وفقاً للبيان. وتخضع المبادرة لمزيد من المفاوضات، وتسعى الشركات الأربع للحصول على موافقات الجهات التنظيمية في كل من أبوظبي ودبي.