بريطانيا لم تستورد أي وقود من روسيا للمرة الأولى على الإطلاق

العلم البريطاني أمام نهر التايمز
العلم البريطاني أمام نهر التايمز المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تستورد المملكة المتحدة أي وقود من روسيا في يونيو للمرة الأولى على الإطلاق، إذ حققت الحكومة طموحها بالتخلص التدريجي من جميع مشتريات الغاز الطبيعي والنفط من روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

أظهرت الأرقام، التي نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية، يوم الأربعاء، أن واردات الوقود من روسيا، والتي بلغ متوسطها 499 مليون جنيه إسترليني شهرياً في العام حتى فبراير، انخفضت إلى الصفر للمرة الأولى وفقاً للبيانات المتاحة منذ عام 1997.

قال مكتب الإحصاءات الوطني، إنه قبل غزو أوكرانيا، كانت روسيا أكبر مورد للنفط المكرر للمملكة المتحدة. شكلت روسيا 24.1% من جميع الواردات من تلك السلعة. كما أنها زودت المملكة المتحدة بـ5.9% من احتياجاتها من النفط الخام، و4.9% من احتياجاتها من واردات الغاز.

"نتيجة لطموح حكومة المملكة المتحدة للتخلص التدريجي من واردات النفط والغاز الروسي، لم تكن هناك واردات من النفط المكرر أو النفط الخام أو الغاز أو الفحم أو فحم الكوك وقوالب الفحم من روسيا بحلول يونيو 2022"، وفقاً لمكتب الإحصاء.

دفع هذا المستوردين للبحث عن بدائل. كانت هناك زيادات في واردات النفط المكرر من المملكة العربية السعودية وهولندا وبلجيكا والكويت في الأشهر الأخيرة، ليعوض جزئياً انخفاض الواردات من روسيا".

بلغ إجمالي واردات البضائع من روسيا 33 مليون جنيه إسترليني في يونيو، بانخفاض حوالي 97% عن المتوسط ​​في العام الذي سبق الغزو.