استراتيجيون يرهنون ارتفاع الأسهم برسائل باول الواضحة في ندوة "هول"

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

الأسهم وغيرها من أصول المخاطرة أمامها فرصة للارتفاع إذا ألقى جيروم باول رسالة محدّدة المعالم في ندوة جاكسون هول، حسبما يرى محللون استراتيجيون.

يبدو أن التصريحات المتشدّدة الأخيرة من قبل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي قد أقنعت المشاركين في السوق بالتنحي جانباً حيث يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة، مما أدى إلى إجماع على أن الرئيس باول سيوجّه رسالة متشدّدة يوم الجمعة، وفقاً لبنك "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered Plc).

طالع أيضاً: رهانات على زيادة أكثر حدة للفائدة تلقي بثقلها على مؤشرات الأسهم الأميركية

أكثر تشدّداً

كتب ستيف إنغلاندر، الاستراتيجي في البنك الذي يتخذ من نيويورك مقراً له، في مذكرة بحثية: "نرى مخاطر تتمثل في أن أسعار السوق أكثر تشدّداً مما يقدمه باول. ففي ظل انحراف المراكز نحو اتجاه هبوطي، يمكننا أن نشهد ارتفاعاً مريحاً حتى مع الموقف المتشدد بشكل معتدل، مع إدراك أن البيانات المتعلقة بالنشاط والتضخم هي المحرك النهائي للدولار الأميركي".

تحولت المعنويات تجاه كل من الأسهم والسندات إلى الاتجاه الهبوطي في الأيام الأخيرة، حيث يستعد المتداولون لمحور متشدد على نحو محتمل من جانب باول في الخلوة السنوية التي يعقدها مجلس الاحتياطي الفيدرالي في كانساس.

امتد هبوط الأسهم الأميركية إلى آسيا أمس الثلاثاء، واستقرت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 3% وسط احتمال المزيد من تشديد سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي.

طالع المزيد: الأسهم الأميركية تشهد أسوأ أداء في شهرين وسط ترقب لحديث باول


مفاجأة خفض الفائدة

قال ألفين تي. تان، رئيس استراتيجية الصرف الأجنبي في آسيا لدى "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) في سنغافورة، إنه مع ذلك فإن مجال حدوث مفاجأة متشددة في جاكسون هول أمر محدود إلى حد ما.

أضاف: "أشكّ في أن يلتزم باول مسبقاً بأي زيادة كمية في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في سبتمبر، وبالتأكيد ليست 75 نقطة أساس".

أشار تان إلى أن هناك احتمالاً أن يكرر باول رسالته من اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو، حيث قال إن البنك المركزي سيكون أكثر اعتماداً على البيانات في المستقبل، وهو ما سيكون مفاجأة خفض الفائدة، ويحفز استئناف ارتفاع سوق الأسهم.

اقرأ أيضاً: محضر الفيدرالي الأميركي يشير للتوجه نحو إبطاء زيادة أسعار الفائدة

بالنسبة إلى عملاء "جيه بي مورغان" (JPMorgan Chase & Co) فهم أبعد ما يكونون عن الاقتناع باحتمال حدوث تحول متشدّد. فقد استبعد 50% منهم أن يقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي أي مفاجأة في الندوة، بينما قال 43% فقط إنهم توقعوا موقفاً متشدّداً، فيما يتوقع 7% تخفيضاً للفائدة، وفقاً للتقرير.

من المرجح أن يظل بنك الاحتياطي الفيدرالي متشدّداّ، لكن الأصول الخطرة قد ترتفع إذا ترك باول توجيهاً غامضاً مرة أخرى، حسبما ترى تشارو تشانا، كبيرة المحللين الاستراتيجيين في "ساكسو كابيتال ماركتس" (Saxo Capital Markets) في سنغافورة. وأضافت أن باول قد يقول على سبيل المثال إن البنك المركزي لا يزال معتمداً على البيانات، أو يشير إلى مخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي محتمل.